وزير الخارجية التركي يتابع مهمته في العراق كرجل استخباراتي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بعد وصوله إلى بغداد مساء أمس الثلاثاء ولقاء وزير خارجيتها فؤاد حسين، يتابع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لقاء القيادات السياسية في العراق، لمتابعة مهمته في المساومة على ملفي النفط والمياه مقابل حصوله على دعم بغداد في محاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني وإدراجه على قائمة “الارهاب”.

والتقى فيدان اليوم الاربعاء كل من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ورئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في لقاءات منفصلة.

وبحث مع الأطراف ملفي المياه والنفط والتعاون الأمني والعسكري إلى جانب زيادة التعاون الاقتصادي وتوسيع التجارة البينية بين البلدين وعدد من القضايا المحلية والاقليمية.

واستغل الوزير التركي معاناة العراق في نقص المياه وتراجع مستويات جريانه في نهري الفرات ودجلة بسبب الاجراءات التركية من حبس مياه النهرين، للمساومة مع المسؤولين العراقيين على هذا الملف مقابل اعتراف بغداد بحزب العمال الكردستاني كتنظيم “إرهابي” والتعاون مع أنقرة في محاربته.

وأشار فيدان إلى أن رئيس بلاده رجب طيب أردوغان، عازم على زيارة بغداد في الفترة القادمة لمتابعة هذه القضية والقضايا الأخرى الموجودة إضافة إلى برنامج الزيارة المقررة.

من جهته، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد على أهمية منع الخروقات والتجاوزات الأمنية وضرورة احترام السيادة الوطنية، بحسب بيان صادر عن مكتب الرئاسة العراقية.

أما رئيس الوزراء العراقي، فقد طالب فيدان بضرورة زيادة إطلاقات مياه نهر الفرات على غرار نهر دجلة، حسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لمكتبه

وأضاف خلال لقائه مع فيدان، إن العراق جادّ بطرح جميع الملفات، بروح التعاون وحسن الجوار، إضافة إلى توافر الفرص الواعدة لمزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري، وأن مشروع طريق التنمية هو أفضل مثال على ذلك بما يمثله من كونه أحد أهمّ الممرات الاقتصادية في المنطقة والعالم، ويحوي الفرص الاقتصادية الكبيرة المتاحة.

وأوضح البيان إن السوداني استعرض، خلال اللقاء، مواجهة العراقيين مع الإرهاب، مبيناً أن الأمن والاستقرار أولوية للحكومة العراقية، وإنها لن تسمح لأي جهة أو تنظيم، تحت أي مسمى، أن يعبث بالأمن أو استخدام الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على دول الجوار، وهذا موقف مبدئي ثابت كما نص عليه الستور، مؤكداً التوجه نحو تفعيل المزيد من التعاون في إطار اللجان الأمنية المشتركة مع تركيا واعتماد الحوار، بعيداً عن التصرف أحادي الجانب.

كما أشار السوداني إلى ضرورة التنسيق بين العراق وتركيا، في مختلف القضايا الإقليمية، لتبنّي مواقف مشتركة تخدم مصالح الشعبين، مثمناً المبادرة التركية الأخيرة بزيادة الإطلاقات المائية لنهر دجلة.

هذا ومن المقرر أن ينتقل فيدان إلى أربيل للقاء قيادات إقليم كردستان وحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يمتلك علاقات أمنية مع أنقرة، بحسب برنامج زيارته.