البرزاني يبحث العلاقات الثنائية وسبل التعاون مع أردوغان وفيدان في أنقرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

وصل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني إلى العاصمة التركية أنقرة وبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان عدد من المواضيع والملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية بين الطرفين حسب بيان لرئاسة الإقليم.

وقالت وكالة الأناضول التابعة للحكومة التركية، ان اردوغان استقبل البرزاني وجرى اللقاء بشكل مغلق في المجمع الرئاسي بأنقرة وبحضور وزير الخارجية هاكان فيدان.

وبعد ذلك جرى لقاء آخر بين فيدان والبرزاني أيضا بشكل مغلق حسب بيان وزارة الخارجية التركية، وبحضور رئيس جهاز الاستخبارات التركية إبراهيم كالن.

بدورها قالت رئاسة إقليم كردستان في بيان لها اليوم الأربعاء، أن البرزاني وأردوغان شددا خلال لقائهما على أهمية تطوير علاقات تركيا مع العراق وإقليم كردستان، خاصة في المجال الاقتصادي.

وأضاف البيان، أن الجانبان بحثا خلال الاجتماع في كيفية رفع مستوى التبادل التجاري وفرص العمل والاستثمار التركي في مناطق مختلفة من العراق وإقليم كردستان.

وجدد الرئيس التركي، وفق البيان، تعاون بلاده المستمر مع العراق وإقليم كردستان، وأظهر استعداد ورغبة القطاع الخاص في بلاده للعمل والاستثمار في مختلف القطاعات.

وفي محور آخر للاجتماع، أعرب الجانبان عن قلقهما إزاء الوضع المعقد في الشرق الأوسط والمخاطر والعواقب المحتملة على المنطقة، واتفقا على ضرورة أن يعمل الجميع على منع المزيد من توسع الصراع وحل القضايا سلميا.

وكانت العلاقات بين أربيل وبغداد ومشروع طريق التتمية وعلاقات العراق وإقليم كردستان مع دول المنطقة وتهديد الإرهاب ومكافحة داعش محاور اخرى خلال اللقاء، حسب البيان.

وعن لقائه مع فيدان كتب البرزاني تدوينة على حسابه في منصة أكس، “لقد كان لقاءً مثمرًا آخر مع صديقي وزير الخارجية هاكان فيدان، وإبراهيم كالين اليوم في أنقرة”.

وأضاف: “لقد تبادلنا وجهات النظر حول مجموعة متنوعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

هذا وما يلفت الانتباه خلال لقاءات البرزاني مع المسؤولين الاتراك، هو عدم إطهار علم إقليم كردستان خلال اللقاءات حسب البروتوكولات الدبلوماسية في هذه اللقاءات.