لبحث التعاون وزير خارجية تركيا في زيارة رسمية إلى إقليم كردستان وبغداد  

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

 

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن وزيرها هاكان فيدان سيجري زيارة رسمية إلى العراق لمدة يومين تبدأ الثلاثاء 22/8/2023 وتستمر حتى الخميس24/8/2023، لبحث تنسيق تعاون أكثر بين الجانبين.

 

وقالت الوزارة في بيان لها: أن فيدان سيجري لقاءات رفيعة المستوى في كل من بغداد وأربيل خلال زيارته، وسيتناول سبل تعزيز التعاون أكثر مع العراق في كافة المجالات على أساس أجندة إيجابية، وتبادل وجهات النظر في التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

 

بدوره ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان مقتضب، اليوم الثلاثاء إن : فيدان يصل إلى بغداد اليوم في زيارة رسميَّة تستغرق يومين.

 

وكان المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان پيشوا هورامي قد أعلن يوم الاحد الماضي ان وزير الخارجية التركي سيزور بغداد وأربيل خلال الأسبوع الجاري، موضحاً أنه من المقرر أن يجري فيدان مباحثات مع المسؤولين في بغداد، وإقليم كردستان.

 

تمتلك تركيا عشرات القواعد العسكرية غير القانونية على أراضي إقليم كردستان، بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني، بالتعاوان والتنسيق مع حزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود البرزاني.

 

هذا وتستغل تركيا ملفي المياه وتصدير النفط للضغط على بغداد للتعاون معها في محاربة حزب العمال الكردستاني، وتنفيذ عمليات عسكرية على عمق أكبر ضمن الأراضي العراقية عبر الطائرات والهجمات البرية.