الكشف عن تحركات عسكرية تركية لترسيخ احتلالها للأراضي إقليم كردستان

مشاركة

 
ولات خليل -xeber24.net – وكالات

عمدت تركيا إلى تكثيف تحركات جيشه في إقليم كردستان من خلال تنفيذ عدة خطط تهدف للتوسع وترسيخ الاحتلال، ما ينذر بتداعيات ومخاطر كبيرة.

وبحسب مراقبين فان تحركات مكثفة تواصل تركيا  تنفيذها من خلال إقامة النقاط العسكرية داخل الأراضي العراقية وربطها مع حدود تركيا بشبكة خاصة من الطرقات.

السياسي الكردي نجاة نجم الدين كشف قيام أنقرة بشقّ ثمانية طرق جديدة تقوم تركيا من خلالها بالتوسع والانتشار في مناطق إقليم كردستان، واستغلال الأوضاع المتوترة في المنطقة.

واشار بان دهوك تعمل على مدار الساعة على مدّ شبكة الطرقات في المناطق الجبلية، لإتمام وظيفة لوجستية تساعد على الحركة العسكرية للانتشار والتوسع نحو المزيد من المناطق العراقية.

نجم الدين أوضح في تصريحات نقلتها وكالة بغداد اليوم، أنّ الآليات التركية المنتشرة في مناطق بمحافظة دهوك تعمل على مدار الساعة على مدّ شبكة الطرقات في المناطق الجبلية، لإتمام وظيفة لوجستية تساعد على الحركة العسكرية للانتشار والتوسع نحو المزيد من المناطق العراقية.

السياسي الكردي تطرق إلى الجانب السياسي والأمني في العراق، ومحاولات أنقرة استغلال أي حدث لتحقيق أهدافها، محذراً في ذات الوقت من تورّط بغداد في الصراع بين إسرائيل وإيران، لأنه سيتيح لتركيا توسيع نفوذها ومناطق انتشار قواتها في إقليم كردستان، وفق وصفه.

وفي ذات السياق، قال القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي إن التوغل التركي ما زال مستمراً في الإقليم، منتقداً الموقف الحكومي في بغداد وأربيل، وغياب القرارات الجادة لوقف الهجمات التركية.

يشار بأن تركيا تستبيح أراضي إقليم كردستان عبر توغلها في أراضيها واحتلالها وسط صمت حكومتي أربيل وبغداد.