رجل دين مقرب من اردوغان يدعو لتوسيع مناطق احتلال تركيا خاصة في سوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب رجل الدين التركي، خير الدين كرمان المقرب من أردوغان، بزيادة المناطق التي تحتلها تركيا في دول الجوار لا سيما سوريا، وتعزيز قواعدها العسكرية هناك بذريعة مواجهة إسرائيل ومخططات الدول الغربية حسب ادعائه، كما دعا أنقرة إلى زيادة معدل تسلحها وامتلاك أسلحة نووية.

وقال كرمان في مقال بصحيفة “يني شفق” التركية المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن إيران لا تخوض حرباً حقيقية مع إسرائيل، فالصواريخ التي تم إطلاقها هي مجرد لعبة لتهدئة الجمهور.

وأوضح كرمان أنه كما تريد إسرائيل الهيمنة على جغرافيا تمتد من دجلة إلى الفرات، تريد إيران أن تفعل ذلك في الجغرافيا التي حددتها لنفسها من خلال تشيعها قدر الإمكان واستخدام مختلف الألعاب.

وأضاف كرمان: “تدعم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إسرائيل، ومن غير المعقول أن تتخلى عن ذلك. قررت القوى الكبرى القاسية فتح طريق الطاقة لنفسها في البحر الأبيض المتوسط، والعقبة الأخيرة أمام ذلك هي تركيا؛ لذلك، سيرغبون في إيقاف تركيا باستخدام إسرائيل أو وكلاء آخرين، ولهذا السبب، يجب على تركيا زيادة وتعزيز المناطق والقواعد العسكرية التي تنتشر فيها، خاصة في سوريا”.

وأشار كرمان إلى أن غزة هي فتيلة المقاومة ومثالها، ويجب دعمها بكل الطرق الممكنة، ولكن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لن يجلبا أي خير لتركيا أو للمظلومين والمتضررين.

وتابع كرمان: “ينبغي دعم جهود الحكومة (أو بالأحرى السيد أردوغان) لتحقيق التلطيف والتطبيع والوحدة و/أو التضامن قدر الإمكان بين العالم التركي والدول الإسلامية، من واجبنا أن نعمل ليلاً ونهاراً للوصول بقوتنا الدفاعية والحربية إلى المستوى الذي يردع العدو، وكل ما هو ضروري، بما في ذلك التكنولوجيا والأسلحة النووية، يمكن القيام به إذا رغبت في ذلك وعملت بشكل صحيح”.