صحيفة أمريكية تكشف أسباب خفية لحرائق الغابات في سوريا وإخفاء النظام السوري لمعلومات عنها

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

بدأت تتكشف المسببات الحقيقية لحرائق الغابات التي اجتاحت أحراجاً واسعة في محافظة اللاذقية قبل أسابيع، وامتدت إلى مناطق في ريفي إدلب وحماة، وسط عجز السلطات عن الاستجابة المناسبة لتلك الكارثة، التي أتت على مئات الدونمات من الغابات والأراضي الزراعية.

وفي هذا الصدد كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية نقلاً عن خبير غابات في اللاذقية، طلب عدم الكشف عن أسمه، خوفاً من اعتقاله من قبل النظام السوري أن تلك الحرائق كانت نتيجة انفجار محول كهربائي، مبيناً أن موجات الحر والرطوبة المنخفضة والرياح القوية سمحت في انتشارها بسرعة في محافظتي إدلب وحماة.

الصحيفة أوضحت أن السلطات المختصة بمكافحة الحرائق وقفت عاجزة عن الاستجابة المناسبة لها، جراء غياب التجهيزات والأدوات اللازمة كالمركبات ومعدات الإطفاء، خاصة مع نشوب الحرائق في منحدرات ومناطق وعرة يصعب الوصول إليها بمركبات تفتقر للصيانة.

وبحسب واشنطن بوست فإن رقابة حكومة النظام السوري على المعلومات تجعل من الصعب تحديد مدى الأضرار الناجمة عن الحرائق في البلاد، وسط معلومات تشير إلى فقدان ما لا يقل عن سبعة عشر شخصاً لحياتهم بينهم ثلاثة عشر طفلاً جراء تلك الحرائق، وإصابة أكثر من ثمانين شخصاً آخرين.

يشار بأن مناطق واسعة من سوريا ألتهمتها الحرائق منذ أسابيع حيث تسببت باضرار كبيرة .