لدواعٍ أمنية.. إيران توقف إرسال “الحجاج” إلى سوريا

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

قال رئيس “منظمة الحج والزيارة الإيرانية” عباس حسيني، إنّ “إرسال الحجاج الإيرانيين إلى سوريا توقف لأسباب أمنية”.

وبحسب وكالة “إسنا” الإيرانية، فإنّ حسيني صرّح للتلفزيون الإيراني الرسمي أمس السبت، أنّ “الحكومة لم تستقر بعد على الحالة التي يمكن فيها تحقيق الأمن الكامل لذهاب الحاج وعودته بسهولة”.

وأضاف، “لا أعتقد أن الأمر مدرج على جدول الأعمال في الوقت الحالي”.

ويأتي إيقاف إيران زيارات مواطنيها إلى المراقد الدينية في سوريا، بعد عمليات الاستهداف الأخيرة لعناصر “حزب الله” اللبناني المدعوم من إيران واغتيال إسرائيل قيادات الصف الأول في الحزب بغارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وهناك محدودية في توفير رحلات الطيران إلى سوريا، فشركة “ماهان” لديها رحلة إلى محافظة اللاذقية السورية، بينما لا توجد حالياً خطة لإرسال الرحلات إلى سوريا عبر القطاع الخاص، بحسب حسيني.

وكانت منظمة الحج والعمرة الإيرانية، قد أفادت في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بأنّ دمشق تستقبل رحلة حجاج واحدة أسبوعياً من طهران، إذ تتضمن كل رحلة قافلتين تضم كل منهما 80 شخصاً”.

وكانت قد علّقت “منظمة الحج والعمرة الإيرانية” في 15 تشرين الأول/أكتوبر الماضي كافة الزيارات الدينية إلى سوريا “على ضوء الحرب الدائرة في المنطقة” بين إسرائيل وحلفاء إيران، بحسب المنظمة، وما تبعها من عمليات استهداف إسرائيلية لمستشارين إيرانيين وأهداف إيرانية داخل سوريا.