المبعوث الأممي إلى سوريا يجتمع مع نائب وزير الخارجية التركي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن مع نائب وزير الخارجية التركي نوح يلماز، لبحث جهود الحل السياسي في سوريا استنادا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وذكرت الخارجية التركية في منشور عبر حسابها في موقع إكس، أن يلماز التقى بيدرسن في مدينة نيويورك التي تحتضن خلال الأيام المقبلة اجتماعات أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضافت: “جرى خلال اللقاء بحث جهود الحل السياسي في سوريا استنادا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254، وأهمية استئناف انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية”.

والقرار 2254 أصدرته الأمم المتحدة عام 2015 ويهدف إلى تشكيل حكومة انتقالية وإعداد دستور جديد وإجراء انتخابات ويتضمن إجراءات بناء الثقة وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وكان بيدرسن حذر يوم أمس من تصاعد الأوضاع في سوريا وجرها إلى حرب إقليمية واسعة النطاق في ظل تصاعد التوتر الأمني بين إسرائيل من جهة وحزب الله وإيران من جهة أخرى.

ولفت المبعوث الأممي إلى الأوضاع على الساحة السورية، مذكراً بضرورة وقف الاشتباكات التي تجري في شمال غرب سوريا وشمالها، خاصة تلك التي تشنها تركيا على مناطق التماس في إقليم شمال وشرق سوريا، وضرورة مكافحة الجماعات الإرهابية المدرجة على قوائم مجلس الأمن الدولي.

والجدير بالذكر أن تركيا تدعم مجموعات مسلحة في الشمال السوري، وهي مدرجة على قوائم الإرهاب الدولي، كما أنها تستمر بقصف الأراضي السورية في شمال وشرق البلاد عبر المسيرات والقصف البري، مسببة بخسائر بشرية واضرار كبيرة في البنية التحتية المدنية.