الأغذية العالمي: سوريا الـ6 عالمياً من حيث انعدام الأمن الغذائي

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الخميس، إن سوريا احتلت المرتبة السادسة عالمياً من حيث انعداد الأمن الغذائي.

وذكر تقرير للبرنامج نشر على منصة “إكس”، بشأن بؤر الجوع حول العالم، أن ملايين السوريين بحاجة إلى مساعدات غذائية، ويعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وأضاف: “في ظل نقص التمويل، لا يستطيع برنامج الأغذية العالمي دعم سوى ثلث الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد”، مشيراً إلى أن البرنامج دعم 1،1 مليون شخص في سوريا في حزيران/ يونيو الماضي.

وكان برنامج الأغذية العالمي، قد أعلن في حزيران 2023، أنه اضطر لتخفيض مساعداته المقدمة للسوريين بسبب نقص التمويل.

وأوضح، أنه خفض المساعدات إلى حوالي 2،5 مليون شخص، بعد أن كان يقدمها لنحو 5،5 مليوناً، يعتمدون بشكل أساسي على الخدمات التي يقدمها البرنامج.

وقال: “بعد استنفاد جميع الخيارات في ظل الموارد المحدودة، قرر البرنامج إعطاء الأولوية لـ 3 ملايين سوري غير قادرين على البقاء من أسبوع إلى آخر دون مساعدة غذائية، بدلاً من مواصلة المساعدة لـ 5.5 مليون شخص بحلول تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وصرّح ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في سوريا كين كروسلي، أنه “بدلاً من زيادة المساعدات أو حتى الإبقاء على نفس السوية لمواكبة الاحتياجات المتزايدة، يواجه البرنامج مشهداً قاتماً يتمثل في انتزاع المساعدات من الناس في وقت هم في أشد الحاجة إليها”.

ويقدر برنامج الأغذية العالمي أن 12.1 مليون سوري (أكثر من نصف السكان) هم “في قبضة الجوع”، في حين أن 2.9 مليون شخص آخرين معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي.