لأول مرة منذ 13 عاماً تركيا تشارك في اجتماع وزراء خارجية العرب في القاهرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

من المقرر أن يشارك وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في النسخة 162 لاجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية والتي ستعقد يوم غد الثلاثاء في العاصمة المصرية، القاهرة.

ويُعقد الاجتماع مرتين سنويا في القاهرة خلال شهري مارس/ آذار وسبتمبر/آيلول، غير أن هذه المرة هي المشاركة الأولى لتركيا منذ 13 عاما.

ومن المنتظر أن يلقي فيدان كلمة خلال الجلسة الافتتاحية سيتطرق خلالها إلى العلاقات بين تركيا والدول العربية والحرب الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وفيما يخص بروتوكول جامعة الدول العربية، يتوجب على جميع الأعضاء بما يشمل سوريا الموافقة على مشاركة تركيا، ويبدو أن دمشق وافقت على مشاركة فيدان بالجلسة على الرغم من مباحثات التطبيع المتواصلة بين البلدية خلال الآونة الأخيرة ولم تسفر عن أية نتائج.

وجاء قرار مشاركة فيدان بالقمة عقب زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى تركيا نهاية الأسبوع الماضي.

وفي حديثه مع موقع ميدل ايست آي، أفاد مصدر مطلع أن القاهرة لعبت دورا محوريا في تسهيل مشاركة فيدان بالقمة.

ولطالما أدانت جامعة الدول العربية على مدار السنوات الماضية دور تركيا بالمنطقة وخصوصا عملياتها العسكرية في سوريا وليبيا والصومال والعراق.

هذا واعتبارا من عام 2018، أسفر اجتماعات مجلس وزراء خارجية جماعة الدول العربية عن بعض القرارات المعادية لتركيا بسبب تدخلها في شؤون الدول العربية، غير أن عملية التطبيع التي تجريها تركيا وخصوصا مع مصر أحرزت تقدم في هذا الصدد.