طالباني يؤكد عدم تولي مسرور برزاني لرئاسة حكومة إقليم كردستان دون موافقة حزب الاتحاد الوطني  

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

رفض رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني تولّي مسرور بارزاني منصب رئيس الحكومة العامة دون الحصول على موافقة الاتحاد الوطني الكردستاني (YNK).

جاءت تصريحات رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافي طالباني خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة روج نيوز، بصدد ملف الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة في جنوب كردستان.

وأشار بافل طالباني إلى أن “مسرور بارزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان، لن يتولى منصب رئيس الحكومة العامة، ولا حتى رئيس الوزراء، دون الحصول على موافقة الاتحاد الوطني الكردستاني، مؤكداً على ضرورة احترام توازن القوى السياسية في الإقليم”.

مشدداً على أن “الاتحاد الوطني الكردستاني” جاهز للمشاركة في الانتخابات المقبلة، في حين أن باقي الأحزاب لم تقم بأي خطوات جدية حتى الآن.

واكد طالباني أن الاتحاد الوطني قد أتم جميع التحضيرات الضرورية للانتخابات، وأنه يسعى لضمان إجرائها في موعدها المحدد.

وردّ طالباني على بيان حزب الديمقراطي الكردستاني الذي أشار فيه إلى أن “مسرور بارزاني سيبقى رئيساً للوزراء لفترة جديدة” مضيفاً “يجب أن نسأل كيف يمكن أن يحدث هذا؟ الأمور لا تُحسب بمنطق 11 إلى صفر، ولا 50 إلى 1، يجب أن نعرف كيف يمكن أن يتولى هذا المنصب مجدداً دون توافق”.

وأشار إلى أن “بقاء مسرور بارزاني في منصب رئيس الوزراء أو توليه منصب رئاسة الحكومة العامة يجب أن يكون مبنياً على توافق سياسي وطني”، مبدياً رفضه لأي خطوة قد تتخذ دون موافقة الاتحاد الوطني الكردستاني.