لافروف يكشف عن اجتماع رباعي مرتقب لمناقشة خطوات التطبيع بين أنقرة ودمشق

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن اجتماع قريب جداً يضم ممثلين من بلاده إلى جانب كل من سوريا وإيران وتركيا، لمناقشة خطوات إعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وقال لافروف في مقابلة مع برنامج “نيوزميكر” لمشروع “جسور إلى الشرق” على شاشة “روسيا اليوم” يوم أمس السبت، “بشق النفس تمكنا العام الماضي من عقد مباحثات حاولنا عبرها بحث شروط تساهم في الوصول إلى تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، وكانت المباحثات مفيدة رغم أننا لم نتمكن من الاتفاق على المضي قدما”.

وأضاف: “تعتقد الحكومة السورية أن الاستمرار في عملية التطبيع تتطلب تحديد إجراءات انسحاب القوات التركية من سوريا، أما الأتراك فهم مستعدون لذلك ولكن لم يتم الاتفاق على معايير محددة حتى الآن”.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن “من الضروري التحضير الآن لاجتماع جديد وأنا على ثقة من أنه سيعقد في مستقبل قريب جدا، نحن مهتمون بلا شك بتطبيع العلاقات بين شركائنا في دمشق وأنقرة”.

وكانت وسائل إعلام تركية مقربة من الحكومة قد ذكرت عن اجتماع قريب على مستوى مسؤولي الاستخبارات بين تركيا وسوريا بوساطة روسية قد تعقد في موسكو.

بدوره، ذكر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، يوم الجمعة، أن تنظيم لقاء بين بشار الأسد، ورجب طيب أردوغان، يتطلب تحضيرات جدية، وأن موسكو مستعدة لقبول عقد هذا اللقاء لديها.

هذا وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد، أعلن عن جاهزيته للقاء أردوغان شريطة تنفيذ شروطه ووضع مرجعية لهذا اللقاء وهي تحديد فترة زمنية للانسحاب التركي من الأراضي التي تحتلها بالشمال السوري ووقف دعمها لـ “الإرهاب” حسب وصفه.