بعد خمس سنوات.. تركيا تشارك لأول مرة في اجتماع غير رسمي لدول الاتحاد الأوروبي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

شارك وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في الاجتماع غير الرسمي لدول الاتحاد الأوروبي الذي عقد يوم أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل، بعد خمس سنوات منذ أن رفض التكتل الأوروبي مشاركة أنقرة في اجتماعاتها بعام 2019ن بسبب توتر العلاقات بين الطرفين جراء المشاكل التي تثيرها تركيا في الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وأعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، في تصريح صحفي عقب الاجتماع، عن أمله في أن تساهم مشاركة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في التغلب على القضايا الشائكة في العلاقات الثنائية.

وأوضح بوريل، أن تركيا دولة مرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي، وأن مشاركة فيدان في الاجتماع المذكور جاء بعد 5 أعوام من الانقطاع، مضيفاً أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الوضع الجيوسياسي في المنطقة مع الوزير فيدان.

وتابع بوريل: “استعرضنا القضايا التي تعقّد علاقتنا، والوضع في قبرص وبعض القضايا المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط”، مضيفاً “دعونا نأمل أن تكون دعوة وزير الخارجية التركي لحضور اجتماعنا، الخطوة الأولى في استئناف عملية الحوار للبحث عن حل لجميع المشاكل، وخاصة الأزمة القبرصية”.

بعد الاجتياح التركي البري الأخير لشمال سوريا واحتلال سري كانيه/رأس العين وكري سبي تل أبيض، امتنع الاتحاد الأوروبي عن دعوة تركيا إلى اجتماعاته.

ويعد تراجع الحريات العامة واستهداف السياسيين والصحفيين ورجال الأعمال، وملاحقة المعارضين لحكومة أردوغان، إلى جانب السياسات الخارجية والأمنية والعسكرية التي تقودها أنقرة في منطقة شرقي المتوسط والشرق الأوسط والمشكلة القبرصية من أبرز المشاكل والخلافات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة.