أول تعليق من أنقرة على إسقاط طائرة مسيرة لها في سماء مدينة كركوك الكردية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت وزارة الخارجية التركية تعليقاً على إسقاط طائرة مسيرة لها في سماء مدينة كركوك بإقليم كردستان، أنها بدأت بالتنسيق مع السلطات العراقية للكشف عن ملابسات الحادث، وذلك بعد أن تراجعت قيادة العمليات المشتركة العراقية عن مسؤوليتها في إسقاط المسيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونجو كتشالي، أمس الخميس، في تعليق على الحادث، أن “تركيا والعراق لديهما إرادة قوية ومشتركة في مجال مكافحة الإرهاب”.

وأضاف كتشالي عبر حسابه في منصة إكس، إن تركيا بدأت التنسيق مع السلطات العراقية للكشف عن ملابسات الحادث، لافتاً إلى عزم أنقرة التام على “مكافحة الإرهاب” حسب ادعائه.

وزعم المتحدث التركي أن بلاده مستمرة في محاربة حزب العمال الكردستاني داخل أراضي العراق مدعيا أن ذلك يستند إلى مبدأ الدفاع الشرعي المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف كتشالي: “هناك إرادة قوية ومشتركة تزداد قوة بين تركيا والعراق في مجال مكافحة الإرهاب”.

وأشار إلى، أن العراق أعلن مؤخرا “بي كي كي” تنظيما محظورا، وأن أنقرة شهدت في 15 أغسطس/ آب الجاري، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة “الإرهاب” بين البلدين، مشددا على أن هذه التطورات من نتاج تلك الإرادة.

وأوضح أن كلا البلدين عازمان على ضمان تحقيق نتائج ملموسة من هذا التعاون على الأرض، وزيادة التنسيق بين السلطات المختصة في هذا الاتجاه.

وأمس الخميس، أعلنت السلطات العراقية أنها اسقطت طائرة مسيرة مجهولة في سماء مدينة كركوك بعد أن اخترقت أجواءها دون تنسيق مسبق، وبعد أن تبين ان المسيرة تعود مليكتها لتركيا تراجعت القيادة المشتركة العراقية عن مسؤوليتها بإسقاط الطائرة وادعت أنها فتحت تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث.