روسيا ترفض طلب تركي بشأن أوكرانيا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

رفض نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل غالوزين، طلب السفير التركي تانجو بيلغيتش بالتوصل إلى آلية اتفاق بشأن الملاحة في البحر الأسود والأمن الغذائي، مشدداً بالقول أنه لا يمكن الحديث عن أية مفاوضات مع أوكرانيا ومدينا هجوم الأخيرة على مقاطعة كورسك الروسية.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن الرفض الروسي للطلب التركي جاء خلال لقاء بين غالوزين والسفير التركي بيلغيتش.

ونقلت الوزارة عن غالوزين قوله: “تمت مناقشة الوضع في أوكرانيا. أدان الجانب الروسي بشدة الهجوم الإرهابي الهمجي الذي نفذته التشكيلات المسلحة لنظام كييف النازي في مقاطعة كورسك الروسية. وتم التأكيد على أنه في مثل هذه الحالة لا يمكن التحدث عن أي شيء في مفاوضات مع كييف بشأن آفاق التسوية السياسية والدبلوماسية”.

وأشارت الوزارة حسب غالوزين إلى أنه من المستحيل مناقشة قضايا الطاقة والأمن الغذائي، فضلا عن الجوانب الإنسانية للوضع الحالي في أوكرانيا، والتي يحاول الغربيون فرضها كمتابعة لنتائج “قمة السلام” بشأن أوكرانيا في بورغنستوك بسويسرا في يونيو 2024.

وفي وقت سابق نفى وزير الخارجية الروسي سيرعي لافروف الانباء التي تحدثت وجود مفاوضات سرية بين روسيا وقطر وتركيا بشأن الطاقة والامن الغذائي، مشيراً إلى أنها عبارة عن إشاعات تهدف للإعداد لعقد مؤتمر في سويسرا وهو أمر غير مقبول لموسكو.