ملف خاص: معلومات وأسماء قيادات ومقاتلي داعش الذين يقاتلون الآن ضمن صفوف الفصائل التابعة لتركيا في شمال سوريا

مشاركة

في 29 يونيو / حزيران 2014 أعلن المتحدث باسم تنظيم “الدولة الإسلامية” طه صبحي فلاحة الملقب ب أبو محمد العدناني في تسجيل صوتي عن قيام ما اسماه بالدولة الإسلامية ومبايعة إبراهيم عواد الملقب ب ابو بكر البغدادي لقيادة الدولة.

يمتد تاريخ التنظيم في العراق الى عام 2003 حيث قام ابو مصعب الزرقاوي بتأسيس ما عرف حينها بتنظيم “الجهاد والتوحيد” في سبتمبر/ أيلول 2003. ومر بمراحل وانعطافات عديدة الى ان تم الإعلان عن “دولة العراق الإسلامية” في عام 2006.

وفي أواخر عام 2011 تم الإعلان عن تشكيل جبهة النصرة لأهل الشام، وهي فرع تنظيم القاعدة في سوريا بقيادة ابو محمد الجولاني الذي اوفده تنظيم الدولة الإسلامية في العراق الى سوريا لهذا الغرض مع عدد من قادته المتمرسين في العراق.

وفي ابريل/ نيسان 2013 تم الإعلان عن إقامة “الدولة الإسلامية في العراق والشام” وانضم اليها اغلب المقاتلين الأجانب في “جبهة النصرة” ، ومسلحي “الجيش السوري الحر” قبل أن يطارد التنظيم غالب الجماعات المسلحة الأخرى وعلى رأسها النصرة واحكم سيطرته على كل المناطق الممتدة من الحدود السورية العراقية حتى اطراف مدينة حلب شمالي البلاد.

ومع زيادة نفوذه وتوسع سيطرته وقوته اتجهت غالب الجماعات المسلحة التي كانت تقاتل تحت لواء الجيش السوري الحر لمبايعة التنظيم، وهو ما مهد مقولة أن داعش نبتت على أكتاف الجيش السوري الحر وهو ما بدى ظاهرا لاحقا حينما انحصر وتراجع دور التنظيم وبدت ملامح انهياره تتضح مع زيادة الحملة الدولية لاستهدافه حيث انشق أو فر الكثيرون من قادته وعناصره أو تخفوا بين المدنيين ليعودوا مجددا الى حمل السلاح مرة أخرى دون أي محاسبة أو محاكمة للجرائم التي اقترفوها معه وانضموا هذه المرة الى صفوف الجيش الوطني السوري الذي شكلته تركيا في ريف حلب في أيار \ مايو 2017 ووجهه لشن هجمات استهدف الكرد في مدينة عفرين ، ولاحقا استخدمهم لاحتلال مدينتي رأس العين وتل أبيض كما وقام بارسالهم للقتال في ليبيا ضد جيشها الوطني والقتال ضد الجيش الأرمني إلى جانب القوات الأذرية واحتلال اقليم آرتساخ.

في هذه الرصد ، نكشف عن عدد من عناصر وقادة داعش ضمن “الجيش الوطني السوري ” :

ملف خاص: معلومات وأسماء قيادات ومقاتلي داعش الذين يقاتلون – حالياً – ضمن صفوف الفصائل المسلحة التابعة لتركيا في شمال سوريا

1) باسل محمد العلي: العمر 23 سنة \ حمص، اللقب طلحة.
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
كان عضوا في تنظيم داعش منذ تأسيسه سنة 2013 وقاتل معهم في بادية حمص، عمل في المجال الأمني، في حزيران سنة 2017 انتقل إلي قرية أخترين في محافظ حلب، انضم لـ “فرقة الحمزة” في الجيش الوطني السوري شاركت في الهجوم التركي على مدينة عفرين، نقلته تركيا مع مسلحين آخرين من فرقته الى أراضيها وقامت بتدريبهم وتسليحهم حيث شارك مع فصيله في الهجوم على مدينة تل أبيض في أكتوبر 2019 وحاليا هو متواجد في منطقة سلوك، بريف الحسكة ضمن فرقة الحمزة.

2)باسل غسان العصوره:
الانتساب السابق : جبهة النصرة ، داعش.
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو أسامه الشامي” مواليد 1993 \ دمشق، انضم أولا إلى تنظيم جبهة النصرة سنة 2012، في غوطه دمشق وبايع تنظيم داعش سنة 2014 وقاتل إلى جانبهم في غوطة دمشق وريف مدينة سويداء، سنة 2016 أنتقل إلى المجال الأمن الخارجي التابع لولاية دمشق، وخرج منها إلى إدلب سنة 2017 خضع لدورة عسكريه في تركيا وشارك إلى جانب الجيش التركي في الهجوم على مدينة عفرين ، وفي الهجوم على مدينة تل أبيض حاليا هو متواجد في مدينة تل أبيض ضمن “فرقة الحمزة”.

3) بشار سميد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو إسلام القلموني” مواليد ريف دمشق 1994، منطقة النبك، انضم إلى تنظيم داعش سنة 2014، ضمن ولاية دمشق قطاع القلمون، وقاتل في عدة معارك بريف دمشق وبادية تدمر وقاعدة التنف واستلم مفرزة أمنيه في الآمن الخارجي سنة 2016.
قام بعدة عمليات أمنية في دمشق، اشرف على ادخال 3 سيارات مفخخة إلى منطقة السيدة زينب بريف دمشق، خرج إلى منطقة إدلب مع مجموعته الأمنية سنة 2017، وهنالك عمل مع “الأمير أبو أيمن العراقي” وقاموا بادخال قادة التنظيم “الأمراء” إلى تركيا. انضم سنة 2018 إلى فصيل “أحرار الشرقية” مع كامل مجموعته، شارك إلى جانب تركيا في الهجوم وغزو مدينة عفرين.
حاليا هو متواجد في منطقة رأس العين بريف الحسكة ضمن فصيل “أحرار الشرقية” بمهمة “رامي مدفع 23”.

الصورة غير متوفرة

4) بشير العموري :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو أحمد التدمري” من عشيرة العمور الآصل من السخنه مواليد 1990. انضم لتنظيم داعش سنة 2014 التابع لولاية حمص “جيش الخلافة” وكان عمله أمني من بداية الأمر فتح طرق تهريب إلى صحراء تدمر ومناطق قسد وانتقل إلى مدينة عزاز (ريف حلب) في عام 2017 وأيضا تابع عمله هناك كفاتح طريق لعناصر التنظيم للعبور إلى تركيا وإنضم إلى لواء السلطان مراد الفيلق الثاني وشارك في الهجوم التركي على عفرين، ورأس العين، حاليا متواجد في مدينة رأس العين.

5)عبدالله أحمد العبدلله :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد 1991 أسم الام “ريحاب الشبلخ” من ريف حمص، انتسب لصفوف تنظيم داعش سنة 2014 كقيادي أمني، انتقل للقتال قرب التنف، ونفذ عدة عمليات هناك ضد التحالف الدولي، كان يتبع مباشرة لـ “أبو “آيوب العراقي” والذي شغل منصب “الأمن الخارجي لـ فوج القعقاع.
سنة 2014 استولى عبدلله على سيارة من نوع “جيب” تابعة للأمم المتحدة في غوطة دمشق وأدخلها إلى منطقة البترا، انتقل لاحقا إلى مدينة عزاز ليتابع عمله الأمني هناك. تميز بعلاقته الوطيدة مع الأتراك، انضم في آب\أغسطس إلى فصيل “فرقة الحمزة”، شارك في الهجوم التركي على مدينة رأس العين ، آخر ظهور له كان في منطقة العاليه والصوامع.

6)عبدالله الشمري :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر، 20سنة اللقب أبو طلحة الشمري من سكان منطقة سخنة في تدمر، انضم لصفوف تنظيم داعش بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة الشولاه في محافظة دير الزور. اختص في مجال جيش الخلافة قاتل مع التنظيم عل جبهات السخنة وتدمر هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب في شباط 2018، انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” والآن متواجد في بلدة سلوك وتل أبيض.

7) عبدالله محمد العويدي :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو سيف الحلبي” مواليد 1989، ريف حلب منطقة السفيرة. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 وخاض عدة معارك في ريف حلب، انتقل عام 2016 إلى منطقة الدبسي واستلم أمير الحسبة فيها وكانت لديه سيارة تويوتا لون أسود حديثة مزوده بدوشكا وفي عام 2017 انتقل إلى إدلب، وانضم لصفوف الفصائل التابعة لتركيا “الفرقة 23، الحمزات” جندته تركيا في الهجوم على مدينة عفرين، وشارك في الهجوم التركي على مدينة تل أبيض… وحاليا متواجد في تل أبيض.

8) عبدالله محمد العنزي :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
\سعودي الجنسية\ ، \العمر 27 سنة، اللقب “ابو محمد الجزراوي” الام نورة\مواطنة سعودية. انضم لتنظيم الدولة قادما من السعودية عبر تركيا سنة 2015، كان انغماسيا، قاتل روسيا والجيش السوري في بادية الشام، وريف حمص. قادة “كتيبة اسود العدناني”، انتقل الى مدينة أعزاز، سنة 2017 وانضم الى فصيل “احرار الشرقية” التابع لتركيا، اصبح قائد عسكري تابعة لاحرار الشرقية، حاليا متواجد في مدينة تل ابيض.

9) عبد الرحمن محيميد :
الانتساب السابق : جبهة النصرة ، داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب بـ “قصوره الديري” من مواليد دير الزور سنة 1992، أنضم بداية إلى جبهة النصرة سنة 2012 في دير الزور وانسحب مع عناصر الجبهة إلى محافظة درعا وشارك في معارك في ريف ردعا ضد الجيش السوري إلى جانب “القاعدة”، في عام 2015 إنتقل إلى حماه وأصبح أميرا على مجموعة إنغماسية، معروفة باسم (العصائب الحمر)/ انضم سنة 2018 لفصيل “أحرار الشرقية”، وقاتل إلى جانب تركيا في شرق الفرات، وحاليا متواجد في رأس العين.
10)
10) “أبو فيصل النعيمي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
مواليد تدمر 1990، انضم لتنظيم داعش سنة 2014 قاتل مع التنظيم بداية في حمص، في قسم السلاح الثقيل، وهو رامي مدفع 23، قاتل في شاعر وجزل وشارك في معركة السخنه وتدمر وشارك في عمليات ضد التحالف في قاعدة التنف، انتقل الى ادلب، 2018 وانضم إلى “الفيلق الأول” الفرقة  20، التابعة للواء “السلطان مراد”، شارك في الهجوم التركي على مدينة عفرين، ونقلته تركيا برفقة آلاف المسلحين للقتال في شرق الفرات، متواجد حاليا في بلدة رأس العين.

11) “صباحي الإبراهيم المصلح :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة 20\ الجيش الوطني السوري.
اللقب أبو حمزة الشحيل من قادة الجيش الوطني السوري حاليا ضمن الفرقة 20 لديه مقر في قرية العدوانية بريف بلدة رأس العين شمالي الرقة. أبو حمزة كان يشغل منصب قيادي في مجلس الشورى لداعش، وهو من الذين حاكموا الناس بتهمة الردة والكفر، وتسبب بذبح العشرات من السوريين.

12)”ابو عمر الحاتم” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
تولد محافظة الرقة، منطقة “الكسرة جمعه”، العمر 32 سنة، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، وتسلم مهمة الاشراف على النقاط العسكرية غرب المدينة، تمت ترقيته لـ  “أمير قطاع” انتقل إلى منطقة أعزاز الخاضعة لسيطرة الفصائل التابعة لتركيا سنة 2017، مع بدء التحالف الهجوم لاستعادة الرقة، انضم لفصيل “أحرار الشرقية”، وحاليا متواجد في بلدة رس العين.

13) “أبو سليمان المنبجي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 34 سنة، مواليد مدينة منبج، محافظة حلب/ انضم كمقاتل لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 في محافظة الرقة، تم ترقيته لمنصب أمير عسكري لمجموعة “الانغماسين القتالية”، فر من الرقة إلى منطقة عزاز بمحافظة حلب سنة 2017، انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” وأصبح قائد عسكري لمجموعة في الفصيل، حاليا متواجد في منطقة تل أبيض.

14)”أبو الوفا التونسي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
تونسي الجنسية، العمر 35 سنة، كان ضابط مخابرات في تونس، انتقل لسوريا عبر تركيا سنة 2014، اختص في المجال الشرعي العسكري، أصبح أمير شرعي في “ولاية الرقة” ثم تم فرزه إلى “ولاية الخير” وأصبح أمير عسكري شرعي كان يعطي دورات عسكرية شرعية، وتحفيز الانتحاريين، فر إلى منطقة أعزاز بمحافظة حلب بالتنسيق مع فصيل “أحرار الشرقية” سنة 2017، وتسلم منصب شرعي الفصيل”، حاليا متواجد في بلدة رأس العين.

15) “أدهم فاتح الشكرجي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
تولد مدينة دير الزور سنة 1999، انضم لصفوف تنظيم داعش نهاية 2013 وخضع لدورات شرعية وعسكريه في قرية شميطية وفرز إلى مدينة السخنة وكان يقاتل في الخط الأول وبعدها انتقل إلى مدينة دير الزور إلى لواء عمر بن الخطاب وكان يقاتل في حي الصناعة وحي العمال وبعدها قام بالتنسيق مع ابن عم ابيه المدعو عبدالله سعد الشكرجي الذي يعمل لدى أحرار الشرقية في مدينة الباب وفي  عام 2017 قام بالهروب إلى مدينة الباب وعمل مع الشرطة العسكرية التركية وقام بالمشاركة في معركة رأس العين مع الشرطة العسكرية التركية وهو حاليا متواجد في مدينة رأس العين ضمن صفوف “الجيش الوطني”.

16) “أحمد العلي الجاسم” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
العمر 28 سنة، مواليد الرقة \ الكسرات، ملقب بـ “ابو سلام الشامي”. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، تم تجنيد في منطقة معدان \ الرقة، كسائق عربة بي ام بيه، قاتل في جبهات مبروكة وسلوك.
فرّ إلى منطقة الراعي بريف حلب، حيث يسيطر مسلحون تابعون لتركيا، سنة 2017، انضم لفصيل “أحرار الشرقية”، وحاليا متواجد في منطقة تل أبيض ضمن صفوف “الجيش الوطني”.

17)”أحمد الحامد” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو فرات الحمصي” تولد ريف تدمر، 1994. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 وقاتل ضمن “ولاية البادية” تدرب على يد أمير القطاع “أبو سعد الجزراوي” وكان مسؤول التفخيخ بولاية البادية. أحمد عمل على تخفيه و زرع الألغام. فرّ سنة 2017 إلى عزاز وانضم لفرقة “الحمزات” وهو حاليا يقاتل ضمن صفوف “الجيش الوطني” التابع لتركيا في بلدة رأس العين.

18) “أحمد خالد الرحمون” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو ماريا الأنصاري” مواليد دمشق 1993، انضم بداية إلى صفوف “الجيش الحر” 2013، قرب التنف، خضع لدورات تدريب من قبل الجنود الأمريكيين ضمن “التحالف الدولي” في منطقة التنف وبقي مدة ست أشهر، تم اعتقاله بتهمة سرقة الذخيرة، فرّ من التنف وانضم إلى صفوف تنظيم داعش مباشر سنة 2014 وقاتل ضمن التنظيم في دمشق، شارك في معارك ريف دمشق، انتقل سنة 2016 إلى إدلب عن طريق “الأمير أبو مصطفى اللبناني” انتقل فترة من الزمن إلى تركيا، ثم ظهر لاحقا كمقاتل ضمن صفوف “فرقة الحمزات” شارك في الهجوم على عفرين، وحاليا هو متواجد في منطقة تل أبيض ضمن صفوف “الجيش الوطني” التابع لتركيا.

19)”علي حسن الطه” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم جميلة، يبلغ من العمر 27 سنة، لقبه “أبو دولة هاون”/ من سكان مدينة دير الزور \ حي الموظفين، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، قاتل لجانبهم في منطقة الشدادي في محافظة الحسكة، كـ “رامي هاون ومدفعية” في ولاية البركة \ منطقة كوكب، انتقل لاحقا إلى محافظة الرقة، ومنها فرّ منها إلى منطقة اعزاز سنة 2017، وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، وحاليا هو مقاتل ضمن صفوف الجيش الوطني في مدينة رأس العين.

20) “عروى أسعد الدعفيس” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو سمير الحمصي” مواليد، 1989، ريف حمص منطقة الخنيفيس. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، استلم منصب “أمير أمني، في كتيبة رياض الصالحين التابعة لولاية حمص.
شارك في معارك ريف دمشق ومعارك سويداء وفي منطقة التنف، فرّ إلى تركيا سنة 2017 عن طريق “الأمير أبو مصطفى العراقي” مسؤول “لواء الصديق” وعاد إلى سوريا وانضم الى “لواء السلطان مراد” شارك في الهجوم على منطقة عفرين، بعدها انتقل إلى منطقة الباب وانضم إلى “لواء أحرار الشرقية” ثم إلى منطقة رأس العين حيث يتواجد حاليا ويتزعم مجموعة مؤلفة من 20 مسلحا.

21) “عوض جمال الجراد” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم بشرى العبد/ اللقب أبو جمال الأنصاري، مواليد 1988\ حمص. انضم لتنظيم داعش سنة 2015، استلم قيادة مجموعة في كتيبة رياض الصالحين التابعة لولاية حمص. انتقل سنة 2016 إلى دمشق، ومنها إلى مدينة أعزاز، تسلم مهمة الاستخبارات، “جمع المعلومات والتنسيق بين نساء عناصر التنظيم المتواجدين في إدلب” ونقلهم من وإلى تركيا والمدن الأخرى…انضم سنة 2018 إلى “فرقة الحمزة” شارك إلى جانب الجيش التركي في الهجوم على عفرين، ثم انضم لفصيل أحرار الشرقية. وحاليا متواجد في منطقة تل أبيض، ويقود جماعة مسلحة قوامها 30 عنصرا، وجعل مكتب البريد العام في المدينة مقرا لإقامته وقيادة مجموعته ضمن صفوف الجيش الوطني.

22)”فايز العبد الكريم” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو فاطمة الرقاوي” العمر 23 سنة، محافظة الرقة \ حارة الطيار. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، عمل مع التنظيم في اللواء 93 ، تم فرزه إلى “جيش الخلافة”، فرّ بتاريخ 2018 إلى عفرين بمحافظة حلب وانضم إلى “فصيل الحمزة” ومنها انتقل إلى منطقة رأس العين ضمن صفوف الجيش الوطني.

23)”فادي قصي سلطان” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد دمشق\  الحجر الأسود، العمر 23 سنة اللقب “أبو تراب الشامي”، انضم لتنظيم داعش وانتقل إلى الرقة، سنة 2015، عين أمير جماعة، في ولاية الخير، دير الزور، ومنها انتقل إلى حمص، وعاد للرقة مجددا بعد 7 أشهر، وعين “أمير عسكري” في ريف الرقة \ منطقة الكسرات. فرّ إلى مدينة أعزاز سنة 2017، انضم لـ فصيل “أحرار الشرقية”، حاليا متواجد في مدينة تل أبيض.

24)”فهد سلوم الادلبي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد إدلب، مدينة سراقب، العمر 27 سنة، اللقب “أبو علي الأدلبي”، عنصر في الأمن السياسي قبل 2011، انضم لتنظيم داعش سنة  2014، انتقل إلى مدينة الرقة، تم تسليمه إدارة المكتب الأمني في الرقة. فرّ إلى مدينة الراعي بريف حلب، سنة 2017، انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” كأمني. حاليا متواجد في مدينة تل أبيض.

25) : فهد خلف العلي السيد
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
الأم صباح، مواليد 1998، الرقة، شارع تل أبيض. اللقب “سيف الإسلام” أنضم لـتنظيم داعش بتاريخ 2015، وقاتل ضمن “جيش الخلافة” في مدينة دير الزور \ ولاية الخير، على جبهات جبال ثردة والمطار العسكري، فرّ إلى منطقة أعزاز بريف حلب بتاريخ 2017 وهناك انضم إلى “فصيل الحمزات” ومنها نقلتهم تركيا إلى منطقة رأس العين.

26) فهد خلف النرجس :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
الأم: سعاد العمر 23 سنة مدينة دير الزور\ عياش، اللقب “أبو خولة الديري”. انضم لتنظيم داعش بتاريخ 2014 انتقل إلى منطقة التبني في ريف دير الزور، كان “رامي مضاد 23” قاتل مع التنظيم على جبهات ريف الرقة، فرّ هاربا إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017، منها انتقل إلى تركيا، عاد وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية، وحاليا متواجد في مدينة سلوك شرق مدينة تل أبيض.

27) فرج احمد السيد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم كوثر، من مواليد مدينة دير الزور، منطقة الجورة، العمر 32 سنة، اللقب “أبو العباس العراقي” أنضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، في منطقة التبني في المنجم بريف محافظة دير الزور. اختص في القيادة العسكر، عمل كقيادي في جماعة في التنظيم أطلق عليها أسم “كواسر الأنبار” قاتل على جبهات ريف الرقة الغربي. فرّ إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وأصبح قائد كتيبة تابعة لفصيل “أحرار الشرقية” ومنها انتقل إلى مدينة “تل أبيض”.

28) حميد علوان الحسن :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم أميرة، العمر 23 سنة، دير الزور \ حوايج البو مصعة، اللقب “أبو صلحة تاو”، أنضم لتنظيم داعش بتاريخ 2014 في منطقة الشدادي بمدينة الحسكة، كـ “رامي صاوريخ كوكنرس” قاتل في صفوف التنظيم في منطقة البشري التابعة لمدينة دير الزور، وفي جبهات السخنة وتدمر وبادية حمص. فر إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 ومنه انتقل لتركيا فترة ثم عاد وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، ومنها انتقل إلى منطقة رأس العين.

29) سمير حسن خليف :

اسم الأم سعاد، العمر 19 سنة “اللقب أبو عمر الفاروق”، من مواليد محافظة الرقة \حارة الطيار، انضم لصفوف تنظيم الدولة الإسلامية سنة 2016، تم فرزه إلى “جيش الخلافة” قاتل مع التنظيم في جبهات حزيمة، فرّ إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017، انضم إلى فصيل أحرار الشرقية، حاليا يقاتل معهم باسم “الجيش الوطني” في منطقة رأس العين بالحسكة.

30) حسن خليف حسوني :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
العمر 37 سنة، اللقب “أبو عبدالله خريطة” أسم الام “فطيم” من مواليد محافظة دير الزور\ الخريطة، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، قاتل في منطقة معدان القديم بمحافظة دير الزور، انتقل إلى فرع الشرطة الإسلامية في ريف دير الزور الغربي، في منطقة التبني. فرّ إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى صفوف فصيل “أحرار الشرقية”، ثم انضم لفصيل “الحمزات \ الحمزة” وانتقل معهم بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض.

31) حذيفة الاسعد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 23 سنة، اللقب ” أبو زيد ” من مواليد محافظة الرقة \ منطقة الكسرة جمعه، انضم لتنظيم داعش سنة 2015، قاتل في ريف الرقة، وانتقل إلى جيش الخلافة واختص كرامي صواريخ، قاتل مع التنظيم على عدة جبهات منها جبهات حزيمة. فرّ عام 2017 إلى منطقة إعزاز، محافظة حلب انضم إلى فصيل “السلطان مراد” ثم لـ “احرار الشرقية” وحاليا يقاتل في منطقة تل أبيض مع فصيل “أحرار الشرقية” ضمن “الجيش الوطني” التابع لتركيا.

32) ماجد الخالد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “حج ماجد”، لقبه “حجي أبو عمر الأنصاري”، مواليد ريف حمص، 1983، بداية شكل كتيبة تحت قيادته باسم “لواء الحق” في ريف حماه \ منطقة العكيربات، ثم انضم مع مجموعته وكامل سلاحه وعتاده إلى صفوف تنظيم داعش سنة 2014 في ريف حماه، حيث اعتبر من مؤسسي التنظيم في مدينة حماه. أستلم منصب “الأمير العسكري لولايه حماة، تسلم قيادة “كتائب الانتحاريين والإنغماسين” في الولايات الثلاث حماه وحمص ودمشق، شارك في الهجوم على ريف دمشق وقاتل في محافظة السويداء، انتقل مع مجموعة من الانتحاريين إلى مدينة إدلب، 2017، انضم لفرقة الحمزات كقائد كتيبة، ثم انتقل بدعم تركي إلى منطقة رأس العين ضمنن الجيش الوطني.

33) مثنى خليل الحسن :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أسود الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 25 سنة اللقب “أبو عائشة التبني” أسم الأم خديجة، أنضم لتنظيم داعش سنة 2013 في منطقة التبني في المنجم التابعة لمحافظة دير الزور، قاتل مع التنظيم على جبهات دير الزور كقائد عسكري لمجموعة في منطقة السخنة بقي يقاتل معهم حتي عام 2017، فرّ إلى منطقة راعي بريف حلب، انضم لفصيل “أسود الشرقية” وانتقل بأوامر تركيا مع فصيله للقتال في منطقة تل أبيض.

34) محمد عاصم الصبره :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
لقبه “أبو الحارث الأنصاري” من مواليد 1996، انضم لصفوف داعش عام 2014، في ريف حمص بولاية دمشق. كان اختصاصه متعلق بأمن المعلومات، وتقني والتواصل مع عناصر داعش في أوربا. بقي لفترة في دمشق، و كان تابعا لأمير التنظيم “أبو محمد” انضم سنة 2017 للحيش الحر في قاعدة التنف الأمريكية وخضع لدوره عسكرية أمريكية وانتقل إلى عزاز بعد 3 اشهر وانضم إلى فرقة الحمزات وقاتل في عفرين وحالين مشارك في معركة تل أبيض مع فرقة الحمزات.

35) محمد بسام مصطو :
الانتساب السابق : جبهة النصر ، داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
الام نورة، الأب بسام، مواليد 1995 إدلب. انضم لجبهة النصرة سنة، 2015 في إدلب \ جسر شغور، في سنة 2017 انتقل الى مدينة اعزاز، وانضم إلى “فصيل الحمزات” ثم انتقل بأوامر تركية للقتال في بلدة سلوك، منطقة تل أبيض.

36) محمد أحمد صويص:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب بـ “أبو أحمد الحمصي” مواليد 1995، الأصل من حمص انضم لتنظيم داعش في عام 2015 في دمشق، شارك في معركة البترا، وتنف، وتدمر. انتقل سنة 2017 إلى مدينة الباب وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” ومنها انتقل إلى تركيا، وشارك مع “الجيش التركي” في الهجوم على مدينة عفرين، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض.

37) محمد البدريه :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو جليب الأنصاري” مواليد حمص 1994، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 في حمص، خاض عدة معارك منها معركة شاعر وتيفور وجزرا وانتقل سنة 2017 إلى منطقة عزاز في عام 2018 انتسب لفرقة الحمزات، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة رأس العين.

38) محمد الحمدان \ عراقي الجنسية :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو دجانه العراقي” مواليد 1980، استقر في حمص، ويعتبر من مؤسسي تنظيم داعش في سوريا، استلم منصب الأمير العسكري في ولاية البادية، استلم مسؤولية نقاط الرصد في ولاية حماه، وشارك في معظم معارك التنظيم في حمص ودمشق وحماه. سنة 2017  انتقل إلى إدلب برفقة عدد من عناصر التنظيم، وقام بتشكيل كتيبة “صقور الباديه” تابعة لـ “لواء السلطان مراد” عناصره من مقاتلي داعش السابقين، شارك في عدة معاك منها الهجوم التركي على عفرين وتل رفعت، وانتقل بأوامر تركية للقتال في منطقة تل أبيض.

39) محمد أنس العبيد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو أنس الحربي” من مواليد 1995، حمص. انضم لتنظيم داعش في عام 2015 في حمص، شارك بمعارك تدمر والتنف وحقل الشاعر. سنة 2016 انتقل إلى منطقة اعزاز وانضم لفصيل “لواء السلطان مراد” خضع لدورة عسكرية في تركيا وانتقل إلى “أحرار الشرقية” شارك في الهجوم التركي على مدينة عفرين، وفي الهجمات على “تل رفعت” ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض.

40) محمد عمير البرغش :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 23 سنة، اللقب “أبو خالد عياش” أداسم الأم “زهرة”، مواليد عياش\ دير الزور، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، في منطقة التبني التابعة لريف دير الزور الغربي. عمل كرامي “هاون” في عدة مناطق “شولا، البادية” وبعدها نقل لمنطقة منبج بريف حلب ومنها فرّ لمنطقة اعزاز 2016، وانضم لصفوف “فصيل أحرار الشرقية/ ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة تل أبيض.

41) محمد محي الدين العرندس :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : الجيش الحر، فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو الريم” من مواليد 1993، ريف حمص. انضم سنة 2013 إلى الجيش الحر، التحق بدورات تدريب من قبل الولايات المتحدة في الأردن، انضم سنة 2014 لصفوف تنظيم داعش في دمشق، استلم منصب “أمير ورشة المضادات” في ولاية دمشق، سنة 2016 انتقل إلى إدلب و منها إلى تركيا حيث تلق تدريبا في معسكرات هاتاي، وانتسب لـ “فرقة الحمزات”، شارك في الهجوم على مدينة عفرين وتل رفعت، ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة تل أبيض بمهمة زراعة الألغام.

42) محمد خضر العلوني :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي :أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 35 سنة، اللقب “أبو إسلام الانصاري”، اسم الأم سعاد، التولد مدينة دير الزور. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2013، منطقة الجديد عقيدات في ريف دير الزور، اختص في مجال التسليح، بقي فترة تجاوزت السنة وبعدها نقل إلى ولاية الرقة وعين أمير نقطة تسليح في منطقة الكسرة جمعه، فرّ لمنطقة الراعي التابعة لمحافظة حلب بتاريخ 2017 حيث انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، وانتقل بأوامر تركية لمنطقة رأس العين.

43) محمد الحمدوش :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 25 سنة، اللقب “ابو نور: اسم الأم نورية مواليد محافظة حلب، انضم لصفوف تنظيم داعش في مطار الطبقة عام 2014 قاتل مع التنظيم في مطار كورس العسكري، فرّ في عام 2017 إلى منطقة اعزاز، وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” في منطقة اعزاز، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض 2019.

44) مصطفى محمد الجاير :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 24 سنة، اللقب “أبو ياسر الشامي” اسم الأم “سحر” مواليد السفيرة \ حلب. انضم لتنظيم داعش سنة 2014، انتقل إلى الرقة، و ديرالزور، وعاد للرقة ومنها انتقل إلى حمص وعين مسؤولا عن مضافة داعش، فر  لمنطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض 2019.

45) منير خليل”:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد 1997 \ دمشق انضم لصفوف تنظيم داعش عام 2015، شارك بعدة معارك في دمشق، مطار التيفور وغوطة دمشق، وشارك في مجزرة حمص بدفي عام 2015. انتقل إلى حماه سنة 2016 حوصر فيها مع مجموعته، وانسحب منها إلى إدلب وانضم إلى “فرقة الحمزات”، ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة تل أبيض 2019.

46) موسى حمد الموسى :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 27 سنة، اللقب “أبو فرج بكاسيه” اسم الام “فوزية: تولد عياش، محافظة دير الزور.
انضم لصفوف تنظيم داعش في منطقة التبني سنة 2014. انضم لجيش الخلافة، شارك في القتال في ريف الرقة. فرّ إلى منطقة الراعي سنة 2016، انضم الى فصيل “أحرار الشرقية”، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض 2019.
المصدر: مركز توثيق الانتهاكات