نشطاء يوثقون تجريد عفرين من غاباتها من قبل تركيا ومواليها 

مشاركة

ولات خليل -xeber24. Net – وكالات

وثق نشطاء قطع تركيا وفصـائلها لأشجار غابات عفرين شمال سوريا في محاولة لتجريد المنطقة من غطائها النباتي .

وفي هذا الصدد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصوّر لموقع ما بين قريتي “كفرجنة وماتينا” بناحية شرّان بريف مدينة عفرين، شمال غربي سوريا، يُظهر فيها قــطع الأشجار بشكل كبير جداً.

ومن جهة اخرى فان العديد من المواقع في عفرين طالها الحـرق والقطـع والتحــطيب الجـائر وفق عمل ممنــهج من قبل القـوات التركية والفــصائل الموالية لها يستـهدف إزالــة كامل الغابات، بحسب شهــادات لأهالي المنطقة.

ووفق إحصــائيات زراعية فإنَّ نحو 13 مليون شجرة بمختلف أنواعها تم قطــعها، وبذلك تكون عفرين قد فـقدت نحو 43 في المئة من ثروتها الطبيعية ما يدق ناقـوس الخــطر كونه يُشكّل خللَّ في نظـامه البيئي وتضـر بالتوازن الطبيعي والتنــوع الحيوي والمجتمعات المقيمة في المنطقة، وتهــدد بعض الكائنات الحية بالانـقــراض.

وتهـدف القـوات التركية من وراء عمـليات قطــع الأشجار وإزالة الغابات إلى إنشاء قــواعد عسـكرية لها وكذلك مــقرات للفـصائل الموالية، وكذلك إلى بناء المسـتوطنات في بعض تلك المناطق فضلاً عن المنفعة المادية، بالإضافة إلى قطـع سبل العيش للمواطنين الكرد حيث تشكّل الأشجار المثمرة وتحديداً الزيتون مصدر دخل أساسي لسكان منطقة عفرين بنسبة 70 في المئة لدفعهم للهـ.ـجرة وترك منازلهم وأراضيهم حتى تحقق تركيا أهدافها في تغــيير ديمـوغرافية المنطقة بشكل كامل.