الدفاع التركية: نبحث مع العراق لتحويل التعاون والتنسيق الأمني إلى أمر دائم

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت وزارة الدفاع التركية، ان مسؤوليها يبحثون مع الجانب العراقي لجعل ما أسماه بالتعاون في “مكافحة الإرهاب” والتنسيق الأمني بين الدولتين إلى وضع دائم.

جاء ذلك بحسب وكالة الأناضول التي قالت إنها نقلت عن مصادر في الوزارة عقب إحاطة قدمها مستشار العلاقات العامة والإعلام في وزارة الدفاع التركية زكي آق تورك، اليوم الخميس.

وحسب مصادر الأناضول، ينعقد اليوم الخميس في أنقرة الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين، والذي كان آخرها في العاصمة العراقية بغداد.

وأضافت، أن “الاجتماع سيبحث مكافحة الإرهاب وأمن الحدود ومجالات التعاون المشتركة والعلاقات العسكرية والتطورات الأخيرة في المنطقة”.

وأشارت إلى، أن البلدين اتفقا في مايو/ أيار عام 2019 خلال لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي آنذاك عادل عبد المهدي على تعزيز أسس التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وأضافت: “وفي هذا السياق، تم الاتفاق على بدء المفاوضات من قبل وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات للبلدين، وعقد الاجتماع الأول بهذه الصيغة في 2019”.

هذا وقد وصل مساء أمس الأربعاء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى أنقرة، لعقد عدد من الاجتماعات ولقاء مسؤولين أتراك بهدف بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الجانب الأمني ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتنسيق حسب تدوينه له في منصة أكس.