منظمات حقوقية تطالب سلطات اردوغان بإلغاء الحظر على انستغرام

مشاركة

ولات خليل -xeber24. Net – وكالات

 أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش وجمعية حرية التعبير، أن قرار حظر انستغرام من قبل سلطات اردوغان الذي وصفتاه بالتعسفي، ينتهك حقوق ملايين المستخدمين في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات.

واشارت أن قرار الحظر يضر كذلك أصحاب الأعمال الصغيرة في تركيا الذين يعتمدون على المنصة للترويج لأعمالهم، وفق بيان المنظمتين.

نائبة مدير التكنولوجيا والحقوق في هيومن رايتس ووتش ديبورا براون، أوضحت أن منع وصول الجميع إلى منصة التواصل بأكملها هو إجراء غير متناسب بشكل صارخ، وينتهك الحق في حرية التعبير والمعلومات لملايين مستخدمي المنصة في تركيا، مطالبةً النظام التركي التراجع عنه على الفور.

من جهته ذكر أحد مؤسسي جمعية حرية التعبير ويدعى يامان أكدنيز، أن قرار السلطات التركية تعسفي، ولم يُكشف عن تفاصيل القرار الذي اتخذته هيئة تنظيم الإنترنت في تركيا، دون انتظار أمر من القضاء، وهو ما يناقض الدستور الذي يضمن الانتصاف الفعال من خلال محكمة قانونية، وفق تعبيره.

مسؤولون أتراك أدلوا بتصريحاتٍ متناقضة حول الحظر، إذ ادعى بعضهم أن القرار كان بسبب فشل المنصة في الامتثال لطلبات إزالة المحتوى الإجرامي المزعوم، ومن دون تفسير رسمي، هذا ويُترك ملايين المستخدمين في تركيا في حالة جهلٍ بشأن سبب اتخاذ القرار.

وكان السلطات التركية قد حظرت في أوقاتٍ سابقة كلّاً من منصات تويتر ويوتيوب وويكيبيديا، ووجدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمحكمة الدستورية في تركيا في هذه القرارات انتهاكاتٍ لحرية التعبير وحق الجمهور في تلقي المعلومات ونقلها.