الحزب الحاكم في تركيا: التحضيرات بين أنقرة ودمشق مستمرة واللقاء قريب جداً

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفاد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، أن جهاز استخبارات كل من بلاده والنظام السوري عقدا لقاءات في فترات مختلفة، وجاري تحضير ملفات اللقاء بين وزيري خارجية البلدين في وقت قريب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جليك أمس الثلاثاء، عقب اجتماع لجنة الإدارة والقرار المركزي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، برئاسة أردوغان في العاصمة أنقرة.

وأوضح المتحدث التركي، بأن جهازي الاستخبارات للبلدين عقدا اجتماعات في فترات مختلفة بشأن تحضير ملف اللقاءات، مضيفاً “بعد أن يصبح الملف الذي أنضجته أجهزة الاستخبارات، ملفا سياسيا، تبدأ اللقاءات بين وزراء الخارجية”.

وأضاف، “بعد ذلك، سيتم تقديم الإطار الذي أعدته وزارات الخارجية والدفاع في البلدين، لرئيسنا والرئيس السوري”، لافتاً إلى أن “أردوغان سيوجه دعوة (لرئيس النظام السوري بشار الأسد) بمجرد الانتهاء من تحضير الملف”.

وكانت وسائل إعلام مقربة النظام الحاكم في تركيا نشرت قبل يومين، خبراً مفاده، أن لقاء أردوغان والأسد سيتم في الشهر المقبل بالعاصمة الروسية، فيما نفى مسؤول رفيع بوزارة الخارجية التركية هذا الخبر.

وأمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن “مسألة تنظيم اتصالات معينة بين المسؤولين الأتراك والسوريين على مختلف المستويات مدرجة على جدول أعمالنا”.

هذا وكان أردوغان قد وجه عدة دعوات إلى الأسد للقاء به سواء في تركيا أو في دولة ثالثة، معلناً عن رغبته الحثيثة في إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل عام 2011، واستئناف الزيارات العائلية بين الطرفين، مشيراً إلى تكليفه لوزير خارجيته هاكان فيدان للعمل على إعداد خارطة طريق للقاء الأسد وتطبيع العلاقات معه.