منظمة أمريكية تكشف عن تحركات القوات التركية واطماعها لاحتلال منطقة دهوك بإقليم كردستان

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

تواصل تركيا وعلى مرأى العالم أجمع سياستها عبر احتلال المزيد من الأراضي في الدول المجاورة، وخاصةً في شمال سوريا وإقليم كردستان، دون أي رقيبٍ أو حسيب.

وفي هذا الصدد كشفت منظمة “سي بي تي” الأمريكية، السبت، عن تحركاتٍ للجيش التركي، نحو جبل “كاره”، الذي يطل على قضاء العمادية شمال دهوك، بغية احتلاله، وذلك في إطار العمليات العسكرية الجارية في شمال إقليم كردستان، وسط تَغاضٍ دوليٍّ وإقليمي، بشأن ذلك.

مسؤولُ قسمِ حقوق الإنسان في المنظمة، كاميران عثمان، أكد لوكالة شفق نيوز، أن الجيش التركي، بدأ عملياتٍ عسكريةً جديدة، في منتصف شهر حزيران المُنصرم، وأنشأ سبعةَ مواقعَ عسكريةٍ جديدة، في قضاء “باتيفا” التابع لإدارة منطقة زاخو، كما قام بإنشاء نقطتين عسكريتين، في منطقة “نهيلي” على سفح جبل متينا.

عثمان أضافَ أن الجيش التركي، ينفّذ حاليًا غاراتٍ جويةً مكثفة، على مناطقَ متعددةٍ في جبل “كاره”، استعدادًا لاجتياحه، محذرًا من احتلال نحو خمسةٍ وسبعين في المئة، من أراضي محافظة دهوك، في حال توغّل الجيش التركي، إلى نقاطٍ استراتيجيةٍ في الجبل.

وفي الانعكاسات الخطيرة للعمليات العسكرية الأخيرة، للجيش التركي في قضاء العمادية، أوضح عثمان أن تلك العمليات، أسفرت عن تهجير سكانِ تسع قُرى، ونزوح أكثرَ من مئةٍ وأربعةٍ وثمانين عائلة، بالإضافة إلى تدمير وإتلاف أكثرَ من ثمانيةٍ وستين ألف دونمٍ من الأراضي الزراعية.

يشار بأن اطماع أردوغان الاستعمارية بدأت تتشعب في دول عدة منها إفريقية إضافة إلى الدول المجاورة لتركيا على رأسها سوريا وإقليم كردستان.