السلطات التركية تلزم اللاجئين السوريين بالتوقيع على وثائق ما تسمى العودة الطوعية وترحيلهم قسرا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أقدمت السلطات التركية على ترحيل الآلاف من اللاجئين السوريين مع إعادة فتح بوابة “باب الهوى” التي تربط تركيا بشمال سوريا، بعد إغلاق جميع المعابر في الأول من يوليو نتيجة التظاهرات ضد تركيا.

وبحسب مصادر مطلعة فقد تم توزيع المرحلين الذين يحملون بطاقات الحماية المؤقتة “الكيمليك” على المعابر التالية:- 1650 لاجئ عبر معبر باب الهوى.
– 450 لاجئ عبر معبر تل أبيض.- 600 لاجئ عبر معبر باب السلامة.

تم تجميع اللاجئين في مخيمات قرب الحدود السورية، حيث أُجبروا على توقيع أوراق العودة الطوعية قبل نقلهم إلى المعابر السورية على دفعات.

وقد قررت بعض العائلات السورية العودة إلى سوريا عبر بوابة باب الهوى هربًا من العنف والمعاملة العنصرية التي واجهوها في تركيا.

شملت هذه العائلات سكان مدن قيصري وعنتاب وأزمير والريحانية، والتي شهدت حوادث عنف ضد اللاجئين السوريين. وتم إجبار اللاجئين على توقيع وثائق تفيد بموافقتهم على العودة الطوعية.

كما و تتم عمليات الترحيل بشكل يومي عبر المعابر الحدودية، بعد اعتقال اللاجئين من شوارع ومنازل ومدن تركية مختلفة، وأماكن عملهم، وإجبارهم على توقيع وثائق تقر بأن عودتهم طوعية وليست قسرية. وتستقبل الفصائل الموالية لتركيا هؤلاء اللاجئين.

يشار بأن أردوغان وسلطاته مستمرون بعمليات ترحيل قسري للاجئين السوريين مع تزايد العنصرية والتمييز ضدهم ومخططات تركيا لاحداث تغيير ديمغرافية.