الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة حرب غزة وجر لبنان وسوريا معها

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net-وكالات

حذّر منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل لبنان، واصفاً الأمر بالمروع.

غريفيت، الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر الجاري وفي تصريحاتٍ صحفية في جنيف، قال إن ذلك سيكون بمثابة الشرارة التي ستشعل النار في البارود على حد وصفه، مضيفاً أن حرباً ينخرط فيها لبنان ستجرّ سوريا وآخرين معها.

وأكّد المنسّق الأممي على عدم قدرة تحمّل المنطقة هذا النوع من التصعيد في ظل التوترات الكبيرة التي تشهدها منذ بدء الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وعلى صعيدٍ متّصل ورغم تحذير واشنطن بأنها لن تكون قادرة على إيقاف أي خططٍ إسرائيلية في هذا السياق مع استمرار ما وصفتها باستفزازات حزب الله، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعمل على منع التصعيد وخصوصاً حول الخط الأزرق الحد الفاصل بين إسرائيل ولبنان.

وبحسب المتحدث باسم البيت الأبيض فإن الولايات المتحدة تبذل جهوداً دبلوماسية مكثفة لمنع اشتعال جبهة قتال ثانية في شمال إسرائيل مع حزب الله، وقد حثت رعاياها الأمريكيين في لبنان على توخي الحذر.

والثلاثاء صرّح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن استفزازات حزب الله اللبناني تهدد بجرّ إسرائيل ولبنان إلى حربٍ مفتوحة ستكون لها تداعيات كارثية على الدولة اللبنانية ومدمرة بالنسبة للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين، على حد وصفه.