خلال أسبوع أردوغان يلتقي مع الرئيسين الأمريكي والروسي وانتخابات الإدارة الذاتية على جدول أعماله

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

خلال الشهر القادم يجري أردوغان العديد من الزيارات واللقاءات الرسمية في عدد من دول العالم، يلتقي بينها مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، وستكون انتخابات الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا على أجندة أعماله.

وسيستهل أردوغان لقاءاته لشهر يوليو/تموز بالمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي ستُقام في الثالث والرابع من الشهر القادم بالعاصمة الكازخستانية، آستانة.

ومن المنتظر أن يلتقي أردوغان بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش القمة، حيث سيبحث الطرفان القضايا الثنائية والإقليمية على أن يتمحور اللقاء حول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة، إضافة إلى انتخابات البلدية للإددارة الذاتية في إقليم شمال وشرق سوريا.

وسيتجه أردوغان بعدها إلى مدينة شوشا في إقليم كاراباخ، حيث سيشارك في القمة غير الرسمية لمنظمة الدول التركية المقرر عقدها يومي الخامس والسادس من يوليو/ تموز، وخلال هذه القمة سيجتمع أردوغان مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، كما سيجري لقاءات مع القادة الآخرين المشاركين بالقمة.

وسيتجه أردوغان لاحقا إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، للمشاركة في قمة قادة الناتو المقرر عقدها في الفترة بين 9 و11 من الشهر القادم، حيث سيلتقي بالرئيس الأمريكي، جو بايدن. ومن المتوقع أن تتصدر الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة والحرب الروسية الأوكرانية أجندة القمة، إلى جانب مسألة الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية وانتخاباتها المحلية.

وعقب العودة من واشنطن، سيتوجه أردوغان إلى شمال جزيرة قبرص في العشرين من الشهر القادم للمشاركة في احتفاليات الذكرى السنوية الخمسين لعملية السلام. ومن المنتظر أن يلقي أردوغان كلمة ببرلمان شمال القبرص، كما سيبحث خلال الزيارة التطورات الأخيرة بالقضية القبرصية.

والجدير بالذكر أنه منذ أن أعلنت الإدارة الذاتية عن إجراء انتخابات المحلية، لم تتوقف تركيا عن التهديد والوعيد بشن عمل عسكري واحتلال المزيد من الأراضي السورية بزعم أمنها القومي.