البرزاني خلال استقبال القنصل التركي الجديد يطالب بمشاركة كردستان في مشروع طريق التنمية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

جدد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني مطالبته في مشاركة بلاده بمشروع طريق التنمية، الذي يعتزم العراق على تنفيذه مع تركيا ودول أخرى، لافتاً إلى أن هذا الطريق يمر من أراضي الاقليم.

جاء ذلك خلال استقبال البرزاني للقنصل التركي الجديد لدى إقليم كردستان أرمان توبتشو، بحسب بيان لرئاسة الحكومة.

وفي مستهل اللقاء، هنأ رئيس الحكومة، القنصل العام التركي بمناسبة توليه منصبه الجديد، مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية على أساس المصالح المشتركة.

وتحدث رئيس الحكومة عن أهمية تنفيذ مشروع طريق التنمية الذي يهدف إلى ربط العراق وتركيا وأوروبا بشبكة من السكك الحديد، مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة مشاركة إقليم كردستان وجميع المكونات العراقية في هذا المشروع الاستراتيجي.

من جانبه، أعرب القنصل العام التركي عن سعادته بتولي مهام عمله في إقليم كردستان، كذلك أكد حرص بلاده على مواصلة توطيد العلاقات مع إقليم كردستان على الصعد كافة.

كما تطرق الجانبان إلى القضايا الخلافية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية وضرورة حلها، والجهود المبذولة لاستئناف تصدير نفط الإقليم.

هذا وترفض تركيا وبغداد مشاركة إقليم كردستان بمشروع طريق التنمية، وذلك من خلال تحييد طريق سكة الحديد التي توصل الموصل مع الحدود التركية، إلا أن أربيل/هولير تصر على المشاركة في المشروع الذي يمر من أراضيها.