في أحدث انتهاك لها السلطات التركية تعتقل بشكل تعسفي رئيس بلدية هكاري الكردية وتعين بدلا عنه

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net-وكالا

 أقدمت السلطات التركية على اعتقال رئيس بلدية هكاري الكردية محمد صديق أكيس  وذلك بعد شهرين فقط من فوزه بالمنصب في الانتخابات المحلية.

وزارة الداخلية التركية، أعلنت اعتقالَ أكيس، وبذريعة واهية واقتحمت مبنى البلدية وأبعدت أعضاءً من حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، ليحل حاكم الإقليم محله.

وبشأن ذلك أوضح البرلمانيان المشاركان في لجنة العلاقات الخارجية لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب، أبرو جوناي وبيردان أوزتورك، أن ملف التحقيق بحق أكيس، مبنيٌّ على ادعاءاتٍ لا أساسَ لها من الصحة، من قبل الشرطة والنيابة والعامة، وأن إقالته تمثل ضربةً واضحةً ضد إرادة شعب هكاريلكردية.

البرلمانيان أكدا أن الرغبة في الانتقام من الخسارة الفادحة، التي مُني بها ائتلاف حزب العدالة والتنمية، وحزب الحركة القومية في الانتخابات المحلية السابقة، وخاصةً في المناطق الكردية، تعني في الحقيقة إلغاء حق الدستور في التصويت والترشح للانتخابات.

بدوره قال حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في بيانٍ بشأن اعتقال رئيس بلدية هكاري، إن الحكومة التي تهزمها إرادة الشعب في كل مرة، لجأت مرةً أخرى، إلى الطريقة التي تعرفها، وهي الانقضاض على إرادة الشعب والقيام بانقلابٍ عليها.

ومنذ الانتخابات المحلية السابقة، اعتقلت السلطات التركية معظمَ رؤساء البلديات الكرد، وتم إقصاؤهم جميعًا تقريبًا من مناصبهم، ليحل محلهم مسؤولون معينون من حكومة أردوغان.