في أول زيارة له إلى الصين هل سيبحث فيدان الملف السوري مع المسؤولين في بكين

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

سيجري وزير الخارجية التركي هاكان فيدان زيارة رسمية إلى الصين في الفترة الممتدة ما بين 3 و 5 من الشهر الجاري، في أول زيارة له بعد تسلمه منصبه.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر بلوماسية اليوم السبت، أنه من المنتظر أن تتخلل الزيارة لقاء فيدان مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ونائب الرئيس الصيني هان جينغ، ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية المركزية للحزب الشيوعي الصيني تشين وينتشينغن.

وأشارت إلى، أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ستحتل حيزا هاما خلال مباحثات فيدان مع مسؤولي الصين التي تحلّ في المركز الأول آسيويا والثالث عالميا ضمن أكبر شركاء تركيا التجاريين.

وعلى الصعيد السياسي، سيجري فيدان، مباحثات حول التطورات في أوكرانيا، وقطاع غزة والبحر الأحمر، إلى جانب مناقشة المشاكل التي تهدد أمن خطوط الإمداد الدولية، وسبل تحقيق المواءمة بين ممرات نقل عالمية.

وستكون ملفات الطاقة، والطيران المدني والتعاون السياحي مدرجة أيضا على جدول أعمال الوزير التركي خلال الزيارة.

هذا وتعتبر الصين من أبرز الدول المساندة للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد، حيث من المتوقع أن تكون الملف السوري ضمن اجندة المباحثات التي سيجريها الوزير التركي، سيما وأن بكين ضد التدخل الخارجي والدول الإقليمية في الوضع الداخلي السوري، وطالبت بخروج كافة القوات الأجنبية من أراضيها.