الدفاع التركية تؤكد عدم انسحاب قواتها من الأراضي السورية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد وزير الدفاع التركي يشار غولر، أن انقرة لن تسحب قواتها العسكرية من الأراضي التي احتلتها في الشمال السوري، مضيفاً أنه يمكن النظر في وجود هذه القوات إذا تم تحقيق عدة شروط معينة.

عقب مناورات “EFES-2024 “قال الوزير التركي اليوم السبت: “نحن على استعداد لتقديم كل الدعم الممكن فيما يتعلق باعتماد دستور شامل، وإجراء انتخابات حرة، والتطبيع على نطاق واسع، وضمان بيئة آمنة (في سوريا) فقط بعد أن يتم ذلك وتكون حدودنا آمنة تماما سنكون قادرين على النظر في انسحاب (القوات) إذا لزم الأمر”.

وكان أردوغان هدد بشن عملية عسكرية ضد مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في حال قامت الأخيرة بإجراء انتخاباتها المحلية المقررة في الـ 11 من الشهر الجاري.

وقبلها دعا حليف أردوغان، زعيم حزب الحركة القومية المتطرف، دولت بهتشلي، حكومة بلاده بالتحالف مع النظام السوري وشن عملية عسكرية ضد مناطق الإدارة الذاتية، في تعليقه على الانتخابات المحلية المزمع اجراؤها في شمال وشرق سوريا.

وبزعم حماية الأمن القومي التركي، شنت أنقرة ثلاث عمليات عسكرية في الأراضي السورية واحتلت على إثرها عدد من البلدات والمدن في الشمال السوري، حيث قامت بعد عمليات التغيير الديغرافي باتباع سياسة التتريك هناك، في خطوة حذر منها المراقبون بنية تركيا إلحاق هذه الأراضي بها مستقبلاً، كما حدث من قبل في لواء الاسكندرون.