الاتحاد الأوروبي: شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين غير متوافرة

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

قال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لويس ميغيل بوينو، إن “الاتحاد الأوروبي يتفق مع الأمم المتحدة على أن شروط العودة الآمنة والطوعية والكريمة ليست موجودة اليوم”.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “النهار العربي” اللبنانية، أن أسباباً عديدة لعدم رغبة السوريين في العودة إلى بلادهم”، مشيراً إلى تقارير عن التجنيد الإجباري وعمليات الاحتجاز و”غيرها من الانتهاكات”، واضعاً المسؤولية على السلطات في سوريا.

وأوضح أنه “من المهم إجراء هذه المناقشات من خلال شركائنا في المنطقة ومن خلال الأمم المتحدة كذلك”.

وأشاد بوينو بالجهود التي تبذلها البلدان المجاورة لسوريا لاستضافة أكثر من 7 ملايين سوري، مع كل التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة به، رافضاً أن يكون اللاجئين أنفسهم السبب في المشكلات.

وتوقّع من الدول التي تستضيف لاجئين سوريين كلبنان والأردن وتركيا ومصر أن تحترم القانون الدولي ومبدأ عدم الإعادة القسرية، مضيفاً: “نشجع شركاءنا على وضع الإجراءات الوطنية اللازمة لحقوق اللجوء واللاجئين بالتعاون مع الأمم المتحدة”.

والإثنين الماضي، تعهد المانحون الدوليون في بروكسل، بتخصيص نحو 8.1 مليار دولار على شكل منح وقروض لدعم السوريين المتضررين من الحرب.

والمبلغ المعلن هذا العام، مخصص للسوريين داخل البلاد التي مزقتها الحرب، وكذلك لنحو 5.7 ملايين لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن المجاورة، والتي تعاني من أزمات اقتصادية.

وتجاوزت هذه التعهدات مبلغ الـ 4.07 مليارات دولار الذي ناشدت الأمم المتحدة جمعه، لكنها مثلت انخفاضاً كبيراً مقارنة بالمبالغ التي تم التعهد بها في السنوات السابقة، ما يعكس تعثر سعي المانحين في ظل تركيز انتباه العالم على صراعات أخرى، بما في ذلك الحروب في أوكرانيا والسودان، والهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.