ارتفاع أسعار الأضاحي في سوريا 80% مقارنة بالعام الماضي

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

قال رئيس جمعة اللحامين في العاصمة السورية دمشق يحيى الخن، إن أسعار الأضاحي ارتفعت بنسبة 80 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف في حديث لإذاعة محلية، أن سعر كيلوغرام الخروف الحي في الأسواق وصل إلى 88 ألف ليرة سورية، في حين وصل سعر كيلو غرام العجل إلى 65 ألفاً.

وبحسب الخن، فإن هذا الأسعار تمثل ارتفاعاً بنسبة 80 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وبالتالي فإن فئة قليلة من المواطنين فقط ستكون قادرة على ذبح الأضاحي، وغالباً سيكون الاعتماد على الحوالات الخارجية.

ولفت لوجود قلة بالعرض بسبب التصدير وإحجام البائعين عن عرض بضائعهم بانتظار عرضها قبل العيد بأيام قليلة، حيث يصل ثمن الأضحية الخروف إلى 6 ملايين ليرة.

وأشار رئيس جمعية اللحامين في دمشق، إلى أن الإقبال على شراء اللحوم الحمراء قليل جداً، حيث يُذبح بشكل يومي 400 رأس غنم، وهو رقم قليل مقارنة بشهر رمضان، حيث وصل عدد الذبائح حينذاك إلى 1000 رأس.

وعن أسعار اللحوم، قال الخن إن سعر كيلو لحمة الخروف الهبرة وصل إلى 300 ألف ليرة، وكيلو اللحمة بنسبة دهن 25 في المئة يصل إلى 250 ألف ليرة، أما سعر كيلو لحمة العجل الهبرة 200 ألف.

وكانت جريدة محلية في مناطق الحكومة السورية، قد نشرت دراسة مطلع نيسان/ أبريل الماضي، تكشف ارتفاع متوسط تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من 5 أفراد إلى نحو 12.5 مليون ليرة سورية، في وقت لا يتجاوز فيه الحد الأدنى للأجور 279 ألف ليرة، أي (أقل من 20 دولاراً).