صحيفة أمريكية تعلن عن وفاة مواطن أمريكي في سجون النظام السوري

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

اعلنت صحيفة نيويورك تايمز عن وفاة ناشط في مجال حقوق الإنسان يحمل الجنسية الأميركية، أمس السبت، في معتقلات النظام السوري.

وقالت الصحيفة الأميركية إن مسؤولون في الأمن القومي الأميركي أخطروا عائلة مجد كم ألماز بأن هناك معلومات بمصداقية عالية تفيد بأنه توفي خلال احتجازه “في أحد أسوأ أنظمة السجون في العالم”.

وأضافت أن “الأسرة تخطط لمقاضاة حكومة النظام السوري للحصول على تعويضات والسعي لتحقيق العدالة للآخرين الذين ما زالوا رهن الاعتقال”، حيث أكدت ابنته الكبرى بأن والدها “اختطف وأخفي من قبل النظام من دون الإفصاح عن أي معلومات عنه”، وفقاً للصحيفة.

وقالت الصحيفة إن أشخاصاً من مكتب التحقيقات الفيدرالي زاروا منزل العائلة في كانون الثاني/يناير 2020 في ولاية تكساس، وذكروا أن لدى الحكومة الأميركية معلومات تفيد بأن كم ألماز أصيب بأزمة قلبية في سوريا وتوفي.

وأضافت أن أفراد الأسرة سافروا إلى واشنطن، قبل أن يُظهر لهم مكتب التحقيقات الفيدرالي وثيقة مكتوبة باللغة العربية تشير إلى أن أمجد نُقل إلى المستشفى بسبب قصور في القلب لكن الأطباء فشلوا في إنعاشه.

وقالت ابنته مريم: “لقد ذهلنا بالتاريخ الموجود في تلك الوثيقة”، ذلك لأن والدها “كان يتمتع بصحة جيدة، مما يجعل وفاته بعد 4 أشهر فقط على اعتقاله تبدو غير محتملة”، واضافت: “لقد شككنا في تلك الورقة بسبب التاريخ، لم يكن له أي معنى… كيف يمكن أن يصاب بسكتة قلبية ويموت إلا إذا فعلوا به شيئا؟”.

وكانت العائلة طلبت المساعدة من السفير التشيكي الذي عمل في كثير من الأحيان كوسيط منذ أن قطعت الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع حكومة النظام السوري.