“بيان الرئاسة التركية” أردوغان يتعهد لميتسوتاكيس بتعزيز الأجواء الإيجابية مع اليونان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بتعزيز الأجواء الإيجابية الحالية بين بلديهما، واستكشاف المزيد من مجالات التعاون ومواصلة تبادل الآراء بشكل منتظم والحفاظ على قنوات اتصال فعالة على مختلف المستويات.

جاء ذلك خلال لقائهما في العاصمة أنقرة، الاثنين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، مشيرة أن اللقاء جرى في إطار “النوايا الحسنة وروح التعاون”.

واستعرض أردوغان وميتسوتاكيس خلال اللقاء نتائج الاجتماع الخامس لمجلس التعاون التركي اليوناني رفيع المستوى الذي عقد في 7 ديسمبر/ كانون الأول عام 2023 في العاصمة أثينا.

وأشار البيان أن الجانبين بحثا النتائج الصادرة عن الاجتماعات التي عقدت منذ ذلك الحين “على أساس الحوار السياسي والأجندة الإيجابية وتدابير بناء الثقة”.

ورحب الزعيمان بالتقدم المحرز حتى اليوم في نطاق “خطة العمل المشتركة للأجندة الإيجابية” التي تتضمن تدابير ذات اهتمام مشترك في مختلف المجالات.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية خطة العمل المشتركة في تطوير التعاون الاقتصادي، “الذي يعد أحد الركائز الأساسية للعلاقات الثنائية”.

وأعرب الطرفان عن ترحيبهما بإنشاء مجلس الأعمال التركي-اليوناني، الذي سيشجع التعاون على أساس قطاعات محددة ومستهدفة.

كما أكدا عزمهما على مضاعفة حجم التجارة بين البلدين.

و”إدراكا للتحديات المشتركة مثل تغير المناخ والهشاشة الزلزالية في المنطقة|، تطرق الجانبان إلى الزلازل المأساوية التي وقعت في تركيا خلال فبراير/ شباط 2023.

ورحب الجانبان بتوقيع مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجال إدارة الكوارث والطوارئ.

– تكليف وزراء الخارجية بالتنسيق

وأعرب الجانبان عن سرورهما بالتوقيع على اتفاقية التعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية.

وتناول الطرفان قضايا إقليمية ودولية، وأكدا وجهة نظرهما المشتركة بأن “البيئة الحالية في العلاقات الثنائية تساهم بشكل كبير في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وكلف الزعيمان وزيري الخارجية بتنسيق العمل للاجتماعات المقبلة في إطار خارطة الطريق المتفق عليها، وفق البيان.

وأكد الجانبان التزامهما بـ”تعزيز المناخ الإيجابي الحالي واستكشاف المزيد من مجالات التعاون ومواصلة تبادل وجهات النظر بشكل منتظم والحفاظ على قنوات اتصال فعالة على مختلف المستويات، بما يتماشى مع إعلان أثينا للعلاقات الودية وحسن الجوار لعام 2023، بما يصب في مصلحة الشعبين، في جو من الصداقة والثقة المتبادلة”.

هذا وخلال المؤتمر الصحفي المشترك يوم أمس الاثنين بين الطرفين، جرى توتر وخلاف بين ميتسوتاكيس وأردوغان بسبب دعم الأخير لحركة حماس التي تعتبرها اليونان منظمة إرهابية.