لماذا التقى رئيس جهاز المخابرات التركية مع زعيم حركة حماس في الدوحة؟

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التقى رئيس جهاز الاستخبارات التركية إبراهيم قالن، وفد من حركة “حماس” برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت وكالة الأناضول التركية، أن الجانبين بحثا في اللقاء الذي جرى يوم أمس الأحد، التطورات في غزة٬ والمبادرات الهادفة لوقف إطلاق النار، ومسؤولية إسرائيل في ضمان وقف إطلاق النار، ومسألة إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأشار مراقبون إلى أن هذا اللقاء تتمة للمفاوضات التي بدأها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع قيادات حماس لترك سلاحها، خلال لقائهما في إسطنبول يوم 20 نيسان الماضي.

وكانت الولايات المتحدة قد ألغت زيارة مقررة لأردوغان إلى واشنطن ولقاء بايدن على خلفية لقائه مع قيادات حماس في إسطنبول، حسب الصحفية التركية التي تعيش في المنفى أمبرين زمان.

بينما ادعى أردوغان، أن سبب إلغاء زيارته هي جدول أعمال الرئيس الأمريكي بايدن المكثف.

في هذا الصدد، قال المستشرق رسلان سليمانوف في حديث لـ”نيزافيسيمايا غازيتا”: “في رأيي، أردوغان بالطبع يخادع عندما يقول إن زيارته للولايات المتحدة لم تتم بسبب مشاكل في جدول بايدن المزدحم. فقد كانت هذه الزيارة جاهزة ومبرمجة عمليًا. وجرى الحديث عن إلغاء الزيارة بعد أن عقد أردوغان اجتماعا مع القيادي في حركة حماس، إسماعيل هنية، في 20 نيسان/أبريل الماضي، في تركيا. لكن حتى هذا الاجتماع لم يكن بمثابة الزناد الذي فجر المشكلة، بل حقيقة أن أردوغان فشل في تحقيق أي شيء خلال المفاوضات. ومع ذلك، فواشنطن لا تزال تعلق آمالا على أنقرة باعتبارها الطرف الذي يستطيع إجبار حماس على التحول ونزع سلاحها. وحتى الآن لم يتحقق هذا”.