تأجيل عقد ثاني اجتماعات لجنة الاتصال العربية بخصوص سوريا

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

كشفت مصادر مقربة من حكومة دمشق، عن تأجيل عقد ثاني اجتماعات لجنة الاتصال العربية بخصوص سوريا، والتي كانت مقررة غداً الأربعاء في العاصمة العراقية بغداد.

أفادت صحيفة الوطن المقربة من حكومة دمشق، بتأجيل عقد ثاني اجتماعات لجنة الاتصال العربية بخصوص سوريا، والتي كانت مقررة غداً الأربعاء في العاصمة العراقية بغداد إلى موعد آخر.

ولفتت الصحيفة نقلاً عن مصادر وصفتها بـ “المتابعة”، إلى أنه على الرغم من توجيه الدعوات للأطراف المشاركة باللجنة ومنها جامعة الدول العربية، غير أن انعقاد الاجتماع تأجل بناء على طلب أحد أطراف اللجنة، معللاً ذلك بأن الموضوع يحتاج إلى مزيد من التشاور.

القائم بأعمال السفارة العراقية في سوريا ياسين شريف الحجيمي، أرجع في حديثه مع الصحيفة سبب التأجيل لموعد آخر لارتباط الدول المعنية بالتحضير للقمة العربية المقررة في العاصمة البحرينية المنامة.

وقال: “الاجتماعات تأجلت لموعد آخر لمصادفتها مع التحضيرات القائمة لعقد القمة العربية، وسيتم مناقشة الموعد الجديد بعد القمة المرتقبة في السادس عشر من الجاري، حيث إن انشغال وزراء الدول المعنية بهذا الملف شكّل سبباً رئيسياً في التأجيل”.

وبين الحجيمي أن دول لجنة الاتصال العربية ستقوم بإعادة البحث في العديد من العناوين المطروحة، حيث من المتوقع أن تجري مثل هذه المناقشات على هامش الاجتماع الوزاري العربي، والمقرر انعقاده قبيل القمة في الرابع عشر من أيار الجاري.

وأضاف: “لجنة الاتصال العربية الوزارية ستناقش بإسهاب الخطوات المتخذة فيما يخص مبادرة (الخطوة بخطوة)، والتي تهدف للتوصل لحل شامل للأزمة السورية، والنتائج التي أفرزتها الاتصالات والزيارات التي جرت مؤخراً ضمن هذا السياق”.

وكان الاجتماع الأول للجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سورية، عقد في القاهرة منتصف آب الماضي.

وتضم اللجنة كلاً من وزراء خارجية: سورية، الأردن، السعودية، العراق، لبنان، مصر، بالإضافة للأمين العام لجامعة الدول العربية، وجرى الإعلان عن تشكيلها في الـ 7 من أيار 2023.

وفي منتصف آذار الماضي، كانت التحضيرات الخاصة بعقد اللجنة عنواناً رئيساً في المباحثات التي جمعت وزير الخارجية لدى حكومة دمشق فيصل المقداد، ونظيره السعودي فيصل بن فرحان في العاصمة السعودية الرياض.