“حماس” توافق على وقف إطلاق النار في غزة

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

قالت حركة “حماس”، إنها وافقت على مقترح وقف إطلاق النار من مصر وقطر، وفق ما أفادت وكالة “رويترز”.

وأكدت الحركة في بيان، “أبلغنا الوسيطين المصري والقطري بموافقتنا على مقترحهم بشأن وقف إطلاق النار في غزة”.

وأضافت: أن “هنية أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء القطري ووزير المخابرات المصرية وأبلغهم موافقة الحركة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار”.

وعن المقترح، قال القيادي في حركة “حماس” طاهر النونو إن المقترح الذي وافقت عليه “حماس” يشمل وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار وعودة النازحين.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل لم تأخذ إعلان “حماس” قبولها مقترح الهدنة محمل الجد، مشيرين إلى أن “حماس” وافقت على صيغة معدلة من المقترح الذي لم توافق عليه إسرائيل بعد.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن المصدر قوله: “هذا رد أحادي من حماس على مقترح مصري وحين نتسلمه سندرسه ونرد عليه”.

كما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الاقتراح الذي وافقت عليه “حماس” لم توافق عليه إسرائيل حتى الأن.

في الأثناء، ذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيان الإثنين أيضاً أن المملكة حذرت إسرائيل من مغبة استهداف رفح “ضمن حملتها الدموية الممنهجة” لاقتحام جميع مناطق قطاع غزة وتهجير سكانه.

وكانت وكالة “رويترز”، قد أفادت في وقت سابق الإثنين، أن مصر رفعت مستوى التأهب على حدودها الشمالية بالتزامن مع إعلان إسرائيل بدء عملية في رفح خلال الأيام القادمة.

وقال مسؤولان للوكالة إن مصر رفعت مستوى الاستعداد العسكري في منطقة شمال سيناء المتاخمة لقطاع غزة بعدما بدأت إسرائيل عملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب القطاع الفلسطيني.

وفي وقت سابق أيضاً، طلبت إسرائيل من الفلسطينيين إخلاء أجزاء من رفح، فيما بدا أنه استعداد لهجوم تهدد به منذ فترة طويلة على “حماس” في المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة حيث يحتمي أكثر من مليون شخص نزحوا جراء الحرب.

وبعد مرور سبعة أشهر على حملتها العسكرية على “حماس”، تهدد إسرائيل بإطلاق عملية عسكرية برية في رفح، التي تقول إنها تؤوي الآلاف من مقاتلي الحركة وربما عشرات من الرهائن وإن من المستحيل تحقيق النصر دون السيطرة على المدينة.