رئيس إقليم كردستان في طهران للمصالحة وتطوير العلاقات الثنائية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التقى رئيس إقليم كردستان نيجريفان البرزاني الذي يزور طهران حالياً مع كل من رئيس البلاد إبراهيم رئيسي، والمرشد الأعلى علي خامنئي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بهدف وقف التوتر الحاصل بين البلدين وتوسيع العلاقات الثنائية.

وقد وصف الاعلام الايراني هذه الزيارة، بأن البرزاني سيلعب دوراً برفع مستوى التفاعل السياسي والاقتصادي بين الجانبين، مشيراً إلى أنه سيأخذ الآن زمام المبادرة لإقامة المصالحة وتوسيع العلاقات مع إيران.

وخلال لقائه مع خامنئي، أكد البرزاني على استعداد إقليم كردستان ورغبته في تعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في كافة المجالات. كما شكر إيران على دعمها للعراق وإقليم كردستان حسب بيان لرئاسة الاقليم.

وأوضح البيان، أن الجانبان أكدا على أهمية علاقات إيران مع العراق وإقليم كردستان، واتفقا على ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار وتوسيع التعاون المشترك بين إيران والعراق وإقليم كردستان.

كما أكد البرزاني وعبد الهيان خلال لقائهما على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين واستعرضا الأرضية والفرص المتاحة لزيادة الحركة التجارية ورفع حجم التبادل التجاري والأنشطة الاقتصادية وأعمال ومشاريع القطاع الخاص الإيراني في العراق وإقليم كردستان.

وفي محور آخر للاجتماع، تم تسليط الضوء على الأوضاع السياسية العامة في العراق وإقليم كردستان، وأحدث التطورات في المنطقة مع التشديد على حماية الاستقرار.

هذا وقد أعرب رئيس حكومة العراق الاتحادية محمد شياع السوداني عن ارتياحه لهذه الزيارة التي من شأنها أن تضع حد للتوتر القائم بين الطرفين منذ 3 سنوات، خاصة وأن البرزاني يتمتع بمرونة عالية في هذا الصدد.