تركيا تخلق الذرائع لاجتياح بري في أراض إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

منذ سنوات تعمل تركيا على إنشاء العشرات من القواعد العسكرية غير الشرعية داخل الأراضي العراقية، خاصة في إقليم كردستان، بحجة أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني يتخذون من هذه الأراضي منطلقاً لتنفيذ هجمات على داخل تركيا.

عملت تركيا على إنشاء العشرات من القواعد العسكرية دون موافقة رسمية من الحكومة الاتحادية، كما أنها تشن بشكل يومي العشرات من الهجمات البرية والجوية، والتي أسفرت عن مقتل مئات المدنيين وتهجير الآلاف منهم، خاصة في ريف محافظة دهوك.

وأعلن أردوغان قبل أيام عن نيته بشن عمل عسكري بري لاجتياح شمال العراق، أرض إقليم كردستان، بالتوازي مع ضرب مدن وبلدات في إقليم شمال وشرق سوريا.

وفي هذا الصدد، قال وزير الدفاع التركي يشار غولر يوم أمس الخميس، لإحدى المحطات التركية المحلية، أن أنقرة غيرت من سياستها في محاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، وسيهاجم مقراتهم في إقليم كردستان.

وأشار الوزير التركي إلى، القواعد العسكرية التركية في إقليم كردستان قائلاً: أنها موجودة منذ ست سنوات، وهذا الأمر ساعد على تخلي مقاتلي حزب العمال الكردستاني عن بعض مواقعها هناك.

هذا ويفهم من تصريحات غولر، أن تركيا عازمة على شن اجتياح بري لأراض إقليم كردستان، وزيادة قواعدها العسكرية هناك والبقاء فيها دائماً، بحجة عدم عودة مقاتلي حزب العمال الكردستاني إلى هذه الأراضي.