أردوغان يعلق على الوقف المشروط لكافة التعاملات التجارية مع إسرائيل

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قرار حكومته في وقف التعاملات التجارية مع إسرائيل، بأنه اعتبر حجم هذه التجارة الثنائية والبلغ قيمتها 9.5 مليار دولار بأنها غير موجودة.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين عقب صلاة الجمعة، إلى أنه لا يوجد شيء مقبول فيما يتعلق بالتطورات بين إسرائيل وفلسطين، مضيفاً أن “إسرائيل قتلت حتى الآن 40 ألف – 45 ألف فلسطيني بكل وحشية، وكمسلمين من غير المعقول أن نبقى مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث”.

كما أنه انتقد موقف الدول الغربية وقال: أن “الغرب بأسره يعمل لصالح إسرائيل وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية”، مضيفاً، “حشدوا كل تلك الإمكانات وتركوا الشعب الفلسطيني الضعيف للموت في مواجهة القنابل الإسرائيلية، لذا لم يعد بإمكاننا الصبر إزاء هذا الوضع واتخذنا خطواتنا، كان بيننا حجم تجارة يبلغ 9.5 مليارات دولار لكننا اعتبرناه غير موجود وأغلقنا هذا الباب”.

وأمس الخميس، أعلنت وزارة التجارة التركية في بيان على منصة “إكس”، وقفا كاملا للتعاملات التجارية مع إسرائيل، واشترطت عودة هذه التعاملات في حال سمحت إسرائيل بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

هذا وأشار مراقبون إلى، أن أردوغان اضطر وتحت ضغط الشارع التركي وانتقاد قادة الأحزاب المعارضة وحتى أقرب المقربين له، باتخاذ قرار وقف التعامل التجاري مع إسرائيل، خاصة وأن صادراته إلى تل أبيب ساعد الجيش الاسرائيلي في مخططاته بغزة والقدس.