تصاعد العداء ضد اللاجئين.. اعتقال 89 سورياً قرب الحدود مع لبنان

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

أفادت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أمس الخميس، أن حكومة دمشق اعتقلت 98 لاجئاً “أجبروا على العودة إلى بلادهم من لبنان خلال الشهر الأخير”. 

وأشارت “الشبكة” في تقريرها لشهر أبريل/نيسان إلى أن الأجهزة الأمنية السورية قد “اعتقلت المدنيين قرب معبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان”. 

هذا وتصاعدت مشاعر العداء ضد اللاجئين في لبنان مؤخراً على خلفية وقوع عدد من الجرائم اتهم بارتكابها لاجئون، ما دفع بالسلطات اللبنانية إلى تكثيف حملة الاعتقالات والترحيل “التي وصلت إلى بضع مئات” خلال الشهر الماضي، حسب وزارة الداخلية اللبنانية. 

وتشير أرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن حوالي 800 ألف لاجئ سوري مسجل لديها يعيشون في لبنان، فيما تفيد أرقام معظم الوزارات اللبنانية عن وجود حوالي 2.1 مليون سوري على الأراضي اللبنانية. 

وتنشط جهات حكومية لبنانية في إثارة موجة من العداء ضد اللاجئين عبر إصدار بيانات تدعو إلى ترحيلهم من لبنان، فيما قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أمس الخميس، إن “عدد النازحين السوريين بات يناهز ثلث عدد اللبنانيين، مع ما يترتب على ذلك من أعباء وتحديات تضاعف من أزمة لبنان الاقتصادية والمالية وتهالك بناه التحتية”.