رئيس البرلمان التركي يجري لقاءات مكثفة بهدف وضع دستور جديد للبلاد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أجرى رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش لقاء مع زعيم حزب الشعب الجمهوري،أكبر أحزاب المعارضة، أوزجور أوزال، في إطار لقاءات عدة يستعد القيام بها لمناقشة الاستعدادات الهادفة إلى كتابة دستور جديد للبلاد.

وسيعقد قورتولموش يوم الخميس القادم لقاءً مع قيادات حزبي السعادة والديمقراطية والتقدم، يعقبه لقاءات مع الكتل البرلمانية لأحزاب العدالة والتنمية والحركة القومية والجيد.

وبعدها سيتم الانتقال إلى المرحلة الثانية من الاستعدادات، في ضوء النتائج التي ستسفر عنها هذه اللقاءات.

في كلمة له أمام البرلمان في الثالث والعشرين من الشهر الجاري قال قورتولموش أن البرلمان الحالي يرتكز على قاعدة تمثيلية واسعة.

وأوضح قائلا: “البرلمان التركي يتمتع بالصلاحية والقوة لإعداد القوانين والدستور، وحاليا هذا البرلمان يمتلك قوة تمثيل كبيرة للشعب بتمثيله نحو 95 في المئة من أصوات الناخبين خلال الانتخابات الأخيرة، وهذا المجلس يمتلك القدر والإمكانات لوضح دستور بامتلاكه القدرة على تمثيل إرادة الشعب”.

هذا وسيبدأ حزب العدالة والتنمية أيضا حملته لأجل كتابة الدستور الجديد، حيث من المنتظر أن يزور رئيس كتلة الحزب بالبرلمان، عبد الله جولر، الكتل الحزبية بالبرلمان.

والجدير بالذكر قبل خوض الانتخابات المحلية كان أردوغان قد قال بأن هذه الانتخابات هي الأخيرة له في مسيرته السياسية، داعياً البرلمان التركي إلى وضع دستور جديد للبلاد يتيح له الفرصة بالترشح للمرة الثالثة إلى الرئاسة التركية.