مسؤول أممي: احتياجات السوريين بلغت مستويات قياسية

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم السبت، قال راميش راجاسينغام، مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا)، إن الاحتياجات الإنسانية في سوريا بلغت مستويات قياسية، وتستمر في التزايد يوماً بعد يوم.

وحذر راجاسينغام من أن القدرة على المساعدة في التخفيف من آثار الأزمة الإنسانية تتأكّل بشكل مطرد، |بسبب النقص المثير للقلق في التمويل”، مشيراً إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين نتيجة هجمات حصلت في جميع أنحاء سوريا في آذار/مارس الماضي، بينهم أطفال وعضو في فريق تابع لمنظمة الصحة العالمية.

أضاف أن عدد الضحايا المدنيين بسبب انفجار الألغام ومخلفات الحرب والعبوات الناسفة في سوريا المبلغ عنه العام الماضي كان أكثر من أي دولة أخرى، مستدركاً: “سنوات الصراع الطويلة جعلت الشعب السوري عرضة بشكل خاص للصدمات المناخية”، مذكّراً بزيادة خطر الجفاف وتفشي الكوليرا والمخاطر الصحية الأخرى مع اقتراب الصيف.

وعلى الرغم من زيادة الاحتياجات، أشار راجاسينغام إلى خفض النداء الإنساني لعام 2024 بشكل كبير عن العام الماضي. فهذا النداء يستهدف 10.8 ملايين شخص من إجمالي 16.7 مليون بحاجة إلى المساعدة في سوريا، بزيادة 9 في المئة عن عام 2023، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

إلى ذلك، يقول برنامج الأغذية العالمي في تقرير له صدر في شباط/فبراير الماضي إن نحو 55 في المئة من السكان في سوريا، أو 12.9 مليون شخص، يعانون انعدام الأمن الغذائي، بينهم 3.1 ملايين يعانون انعداماً شديداً في الأمن الغذائي.

وختم راجاسينغام: “لسوء الحظ، مرجح أن يستمر العديد من هؤلاء الأشخاص من دون مساعدة حيوية إذا استمرت المستويات الحالية من نقص التمويل”.