“بعد تسريبات عن إلغائها” الخارجية التركية تعلن تأجيل زيارة أردوغان إلى واشنطن

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت وزارة الخارجية التركية تأجيل زيارة رئيسها رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة، والتي كانت مقررة في 9 مايو/ أيار المقبل، وذلك بعد انتشار تسريبات عن إلغاء هذه الزيارة من الجانب الأمريكي.

وبحسب تصريحات متحدث الخارجية أونجو كتشالي، يوم أمس الجمعة، فقد تم تأجيل أردوغان بسبب عدم التوافق في برامج المواعيد الدبلوماسية.

وأشار المتحدث التركي إلى أن الزيارة سيتم تحديد موعد لها لاحقا مناسب لكلا الجانبين، لافتاً إلى مواصلة الحوار رفيع المستوى بين تركيا والولايات المتحدة.

منذ أيام سربت وسائل إعلام تركية أنباء تفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية ألغت زيارة أردوغان إلى واشنطن، وذلك بسبب علاقاته مع حركة حماس المدرجة على قوائم الارهاب الأمريكية، فيما نفى بعض منها هذه الأنباء وقال بإن إلغاء الزيارة قد تم من الجانب التركي وذلك بسبب استعداد الكونغرس الأمريكي للموافقة على حزمة أخرى من المساعدات العسكرية لإسرائيل.

هذا وعلقت الصحفية التركية أمبرين زمان على هذه الأنباء، وقالت إن الادعاءات حول إلغاء أردوغان زيارته لواشنطن بسبب سياسات إدارة بايدن تجاه إسرائيل غير عقلانية، موضحةً أن “كثيرا من الجهود بذلت، من أجل الحصول على هذه الدعوة، وتم التوصل إلى اتفاق بشأن طائرات F-16، ولو كانت المشكلة في إسرائيل، لكانت أنقرة قطعت العلاقات مع تل أبيب أولًا”. وأعربت زمان عن شكوكها في أن تكون الاتصالات قد ألغيت بسبب علاقة تركيا بحماس: وهذا معروف منذ زمن طويل.