ضابط سابق لدى قوات دمشق يمثُل أمام القضاء السويدي بتهمة “جرائم حرب”

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

يحاكم القضاء السويدي ضابطاً سابقاً في قوات حكومة دمشق بتهمة المشاركة في جرائم حرب عام 2012، ليصبح العنصر الأعلى رتبة في قوات حكومة دمشق والذي يخضع لمحاكمة في أوروبا على خلفية النزاع في سوريا.

يمثُل الضابط السابق في قوات حكومة دمشق محمد حمو أمام القضاء السويدي، اليوم الإثنين، ليحاكم بتهمة المشاركة في جرائم حرب عام 2012، ليصبح العنصر الأعلى رتبة في قوات حكومة دمشق الذي يخضع لمحاكمة في أوروبا على خلفية النزاع في سوريا، وفق ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

ومحمد حمو (65 عاماً) المقيم في السويد وكان ضابطاً برتبة عميد في قوات حكومة دمشق، متهم “بالمساعدة في والتحريض على ارتكاب جرائم حرب خلال النزاع”، وهي تهم تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد.

ومنذ اندلاع الحراك الشعبي في سوريا 15 آذار عام 2011 والتي سرعان ما تحولت لنزاع مسلح متعدد الأطراف، استخدمت السلطات العنف في قمعها. وتسبب النزاع بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

وبحسب لائحة الاتهام، ساهم حمو عبر “المشورة والعمل”، في هجمات نفذتها قوات حكومة دمشق “وتضمنت بشكل منهجي، هجمات عشوائية على بلدات أو أماكن عدة على أطراف وفي داخل مدينتي حماة وحمص”.

وتتعلق التهم بالفترة الممتدة بين الأول من كانون الثاني و20 تموز 2012، ويتوقع أن تستمر المحاكمة حتى أواخر أيار.