“رغم ادعاءات أردوغان” أنقرة تطالب طهران بوقف تصعيدها ضد إسرائيل

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفادت مصادر تركية أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أبلغ نظيره الايراني حسين أميرعبد اللهيان، بضرورة وقف تصعيدها العسكري ضد إسرائيل، رغم ادعاءات أردوغان بوجوب تعاون بين الدول الاسلامية لوقف ما اسماه بإبادة إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وذكرمصدر دبلوماسي تركي يوم الأحد، أن إيران أبلغت تركيا مسبقا بعمليتها الانتقامية ضد إسرائيل مضيفا أن الولايات المتحدة أبلغت إيران عبر أنقرة أن عمليتها يجب أن تكون “ضمن حدود معينة”.

وأضاف المصدر، أن فيدان أبلغ وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، في مكالمة هاتفية اليوم الأحد بأن تركيا لا تريد المزيد من تصعيد التوتر في المنطقة بعد الهجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أخبر فيدان بأن “العملية الانتقامية” ضد إسرائيل انتهت، مضيفا أن إيران لن تشن عملية جديدة ما لم تتعرض للهجوم.

هذا وشنت إيران هجوم بأكثر من 300 طائرة مسيرة وصواريخ على إسرائيل رداً على الضربة الاسرائيلية التي استهدفت ملحق قنصلية طهران في دمشق والتي قتلت أكثر من 16 شخص بينهم قيادات بارزة من الحرس الثوري، فيما قالت تل أبيب أنها تصدت للهجوم الايراني دون أن توقع أي أضرار تذكر.