في استمرار سياسة التضييق عليهم السلطات القبرصية تعلق طلبات لجوء السوريين

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

أعلنت قبرص تعليق طلبات اللجوء المقدمة من السوريين، في خطوة لافتة، قال رئيسها نيكوس خريستودوليدس إنها لحماية مصالح البلاد، ووصفها بالإجراء الطارئ والقرار الصعب.

وفي هذا الصدد قالت السلطات القرصية إن قرارها بتعليق النظر في طلبات لجوء السوريين يعود إلى الزيادة الكبيرة في عدد المهاجرين غير الشرعيين هذا الشهر، وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

وجاء هذا القرار القبرصي بعد مباحثات أجراها الرئيس نيكوس خريستودوليدس مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في بيروت الأسبوع الماضي، بشأن أزمة اللاجئين السوريين وانعكاساتها المزعومة على المنطقة.

وبعد أيام من اللقاء كشف ميقاتي عن اتصالات وصفها بالدولية بشأن ملف اللاجئين السوريين في لبنان، تزامناً مع تقارير تحدثت عن اعتزام قبرص والتشيك إرسال بعثة إلى سوريا، لتحديد ما وصفتها بالمناطق الآمنة لعودة اللاجئين السوريين.

وتشهد سوريا أزمات معيشية واقتصادية وأمنية متفاقمة، مما يدفع السوريين للهجرة إلى بلدان، على رأسها دول الاتحاد الأوروبي، بحثاً عن حياة أفضل، في وقت يتعرض اللاجئون السوريون في دول الجوار، وتحديداً في لبنان وتركيا لعمليات ترحيل قسري ومضايقات واعتداءات وتمييز عنصري.