بعد القرار التركي إسرائيل تعد أنقرة بعقوبات اقتصادية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

توعدت وزارة الخارجية الاسرائيلية بمناشدة الدول المؤيدة لها بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية لوقف الاستثمارات داخل تركيا، بعد قرار أنقرة الأخير بتقييد تصدير بعض المنتجات إلى تل أبيب.

بعد الضغوط الداخلية على حكومة أردوغان، أعلنت وزارة التجارية التركية اليوم الثلاثاء، تقييد تصدير 54 منتجاً إلى إسرائيل اعتبارًا من تاريخ 9 أبريل/ نيسان الجاري، بدلاً من قطع العلاقات التجارية بشكل كامل نصرة لغزة كما طالب الشعب التركي والقادة السياسيين.

وعلق وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس على هذا الاجراء من قبل وزارة التجارة التركية، وأكد أن هذا القرار انتهاك أحادي للاتفاقيات التجارية.

وأضاف كاتس بأن إسرائيل “ستتخذ إجراءات موازية ضد تركيا”، متابعاً “ستناشد إسرائيل الدول والمنظمات المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة لوقف الاستثمارات في تركيا”.

وذكر أن إسرائيل “ستناشد أصدقاءها في الكونغرس الأمريكي دراسة الانتهاك التركي لقوانين المقاطعة ضد إسرائيل وفرض العقوبات بناء على ذلك”.

كما توعد الوزير الاسرائيلي، بأن “حكومته ستعد قائمة منتجات ستمنع إسرائيل تركيا من تصديرها إليها”، وقال: إن “أردوغان يضحي مرة أخرى بالمصالح الاقتصادية للشعب التركي مقابل دعمه لحماس”

هذا وشهدت تركيا في الايام الماضية عدة احتجاجات شعبية ضد استمرار علاقات حكومة أردوغان التجارية مع إسرائيل، وطالب المحتجون وقادة سياسيين حكومة حزب العدالة والتنمية بضرورة وقف التجارة وقطع العلاقات بشكل نهائي مع تل أبيب.