الحزب الحاكم في تركيا يدافع عن موقف أردوغان وتجارته مع إسرائيل

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر تشليك، إن التهجم على نهج رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بشأن فلسطين “لا أساس له ومُجحف”، وأن موقفه الواضح في قضية فلسطين والقدس وتضامنه مع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة “حقيقة لا تقبل الجدل”.

وزعم تشليك، أن الجهود الدبلوماسية لأردوغان من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر ومساعيه الحثيثة على مختلف الأصعدة، معروفة للعالم أجمع، مدعياً أن أردوغان “هو الزعيم الوحيد الذي أبدى معارضته أمام أعين زعماء العالم لمن يصفون الفلسطينيين المقاومين من أجل أرضهم وحقوقهم بالإرهابيين، وسجل التاريخ له هذا الموقف”.

تصريحات المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم هذه جاءت، بعد خروج الآلاف من الشعب التركي في احتجاجات ضد استمرار تجارة حكومة تركيا مع إسرائيل والتي تمدها بالأسلحة والذخائر والنفط والاسمنت والحديد والأغذية.

وكان أحمد داود أوغلو هدد أردوغان بفضيحة كبيرة بعد الانتخابات المحلية في حال استمر بتجارته مع إسرائيل.

فيما خاطب زعماء أحزاب سياسية آخرين أردوغان بالقول، اتخذ اجراءات عكلية ضد إسرائيل وقاطع التجارة معها، واترك لنا الخطابات والادانات.

هذا وكانت وزارة الزراعة الاسرائيلية كشفت قبل أيام أن تركيا تتصدر قائمة الدولة التي تصدر الأغذية إلى إسرائيل والتي ساهمت بشكل كبير في حل الأمن الغذائي.

والجدير بالذكر أن 65% من الاسمنت والحديد التي تدخل في بناء المستوطنات والجدار العازل يتم استيرادها من تركيا، فيما أكدت تقارير عن تصدير تركيا الألبسة والذخائر والاسلحة إلى الجيش الاسرائيلي.