وزيرا خارجية روسيا وتركيا يبحثان ملفات إقليمية ومواضيع ذات اهتمام مشترك

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفادت مصادر أن وزيرا خارجية كل من روسيا سيرغي لافروف وتركيا هاكان فيدان بحثا ملفات إقليمية ومواضيع ذات اهتمام مشترك بينها الملاحة في البحر الأسود.

وقال مصدر دبلوماسي تركي في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية، مساء اليوم الاثنين: “أجرى وزير الخارجية هاكان فيدان محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف وبحثا القضايا الإقليمية وسلامة الملاحة في البحر الأسود”.

وهذا الاتصال هو الأول بعد الهجوم الارهابي الذي طال صالة “كروكوس” الموسيقة في أحد ضواحي العاصمة موسكو، والذي تم التخطيط والتدبير له داخل الأراضي التركية بحسب اعترافات أحد منفذي الهجوم.

ويعتبر الوضع السوري من أبرز الملفات المشتركة بين الدولتين، سيما وأن موسكو تحاول إصلاح العلاقة بين أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد، على أساس الانسحاب التركي من الأراضي السورية.

فيما يعتبر جنوب القوقاز ايضاً من القضايا الشائكة بين البلدين في ظل دعم أنقرة لأذربيجان ضد أرمينيا، ونشوب الخلاف بين البلدين رغم الوساطة الروسية.

هذا وقد أبدت موسكو مؤخراً انزعاجها من الدعم العسكري التركي لأوكرانيا وتزويدها بالطائرات المسيرة وقطع السفن الحربية، والتي من شأنها أن تودي إلى إلغاء الرئيس الروسي زيارته المقررة إلى تركيا في الشهر الجاري.