وسط استمرار لموجة الحر اللاهبة حرائق ضخمة تلتهم إحراج اللاذقية على الساحل السوري

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

تستمر الحرائق بالتهام أحراج قُرى الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية على الساحل السوري، وسط محاولاتٍ متواصلةٍ منذ أيامٍ من قبل فرق الإطفاء لإخمادها ومنع انتشارها وتوسّعها إلى المناطق السكنية.

وفي هذا الصدد افادت وكالة سانا التابعة للنظام السوري بأن حرائقَ ضخمةً نشبت في أحراج “سولاس” و”خربة سولاس” “عين الزرقا” و “بيت شميسة” بـمنطقة “مشقيتا، وامتدت إلى نطاق بلدة ربيعة ومناطقَ على خطوط التماس شمال غربي البلاد.

الوكالة أضافت أنّ فرقَ الإطفاء تعمل على إخماد الحرائق المندلعةِ في أحراج قرى ريف اللاذقية الشمالي، بمشاركة مروحياتٍ عسكرية، فيما تحدّث مسؤولون حكوميون عن صعوباتٍ تُعيق عمليات الإطفاء من جراء عوامل الطقس، في إشارةٍ لارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها المحافظة وعموم البلاد.

خبراء في مجال الطقس، أشاروا إلى أنّ سرعةَ الرياح وتضاريس المنطقة الجبلية ساهمت في اتساع رقعة النيران وامتدادها على مساحاتٍ واسعة، فيما أعربت وزارة الزراعة التابعة للنظام السوري عن أملها في انخفاض سرعة الرياح لتسهيل عمليات إطفاء النيران، سيما مع وصول مؤازرةٍ من محافظاتٍ أخرى، بحسب وسائل إعلامٍ سورية.

إلى ذلك نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري عن مسؤول، أنّ فرق الإطفاء نجحت في إخماد أكثرَ من عشرة حرائقَ خلال الساعات الثمانية والأربعين الماضية، معظمها كانت قد نشبت بمساحاتٍ من الأعشاب والقصب في مناطقَ متفرقةٍ من محافظة اللاذقية.

وتأتي هذه الحرائق بعد تحذيراتٍ أطلقتها “منصةُ الغابات ومراقبة الحرائق” التابعةُ للمديرية العامة للأرصاد الجوية، والتي أشارت فيها إلى بداية موسم الحرائق في شمال غربي سوريا، وسط مخاوفَ من انتشار النيران بشكلٍ أوسع، من جراء ضعف تجهيزات الفرق المتخصصة للتعامل معها.