في ظل موجة الحر التي تضرب المنطقة حرائق الغابات تجتاح دول المتوسط

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

اجتاحت حرائق الغابات ثمانية من دول البحر الأبيض المتوسط، أسقطت العديد من الضحايا من مدنيين وأعوان الإطفاء، وقضت على الغطاء النباتي وتسببت بانقطاع التيار الكهربائي، لتستحضر تحذيرات من تداعيات تغير المناخ وتضع الحكومات أمام اختبار.

 

وفي هذا الصدد فقد اندلعت حرائق ضخمة، أمس الثلاثاء، في غابات حراجية ممتدة بين قريتي مشقيتا والسركسية بريف اللاذقية الشمالي غرب سوريا، فيما لا تزال مستمرة حتى اللحظة.

 

ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية، مقتل ما لا يقل عن 34 شخصاً بينهم عشرة عسكريين، بسبب حرائق الغابات العنيفة التي يشهدها شمال شرق الجزائر.

 

ورصدت الوزارة، 97 حريقاً في 16 ولاية كان أشدها في بجاية والبويرة وجيجل، في الوقت الذي تعاني فيه الجزائر موجة حر شديدة بلغت درجة الحرارة القصوى عند 48 درجة مئوية.

 

وفي تونس المجاورة، في منطقة طبرقة الحدودية في الشمال الغربي، اندلعت منذ الإثنين الفائت حرائق خطيرة مجدداً بالقرب من منطقة دمرتها النيران الأسبوع السابق.

 

وتجدد حريق في بلدة ملولة بشمال غرب تونس على الحدود مع الجزائر بسبب هبوب رياح قوية ودرجات حرارة شديدة، وتم إجلاء ما لا يقل عن 300 شخص عن طريق البحر والبر من ملولة التي شهدت حريقا خطيراً استمر أياماً الأسبوع الماضي.

 

وتشهد اليونان موجة حر وحرائق هائلة منذ أكثر من عشرة أيام وصفتها الحكومة بأنها بمثابة حرب.

 

وتحطّمت قاذفة مياه على متنها ما لا يقلّ عن شخصين، أمس الثلاثاء، خلال مكافحتها حريق غابة في جنوب جزيرة إيفيا اليونانية، وكذلك سقطت طائرة يونانية من طراز كندير على متنها ما لا يقلّ عن شخصين، قرب قرية بلاتانيستو” في جزيرة إيفيا.

 

واضطرت السلطات اليونانية إلى إجلاء نحو 30 ألف سائح من جزر البلاد المتضررة، التي تشهد عادة في هذه الفترة من السنة توافد الزوار من أنحاء العالم.

 

ورفعت السلطات مستوى الانذار في مناطق مختلفة من اليونان إلى الأحمر، مع توقعات ببلوغ سرعة الرياح 40 كلم في بحر إيجه.

 

وتكافح عناصر الإطفاء الإيطالية لإخماد حرائق الغابات التي اشتعلت في صقلية وباليرمو وبارتينيكو وميسيلميري وبولونيا وسفالو.

 

وحرمت موجة الحر مئات الآلاف من سكان كاتانيا في جزيرة صقلية من الكهرباء والمياه، في وقت بلغت درجة الحرارة 47,6 درجة مئوية.

 

واندلعت حرائق الغابات في منطقة دوبروفنيك الكرواتية بسبب الرياح القوية ودرجات الحرارة المرتفعة، وتم تخصيص طائرتين للمساعدة في إخماد الحرائق.

 

وأخمد رجال الإطفاء القبارصة حريقاً دمر حوالي 20 هكتاراً من الغابات وسط إحدى أطول موجات الحر في تاريخ الجزيرة، كما أعلن مسؤولون أمس الثلاثاء.

 

ووفقاً لوحدة إدارة الغابات، انتشرت حرائق في 3 ولايات تركية بمناطق كيش وكيمير وتاشاغيل في ولاية أنطاليا، وأيضًا في قرية ساروخانلي في ولاية مانيسا ودولكادير أوغلو بولاية مرعش.

 

يشار بان الامم المتحدة كانت قد اعتبرت شهر تموز لعام 2023من اكثر الاشهر حرارة منذ أكثر من قرن.